Sunday 04/05/2014 Issue 15193 الأحد 05 رجب 1435 العدد

فلكية جدة: هلال القمر يرافق عملاق الكواكب .. الليلة

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر أثناء دورانه حول أرض سيلتقي كوكب المشتري «عملاق نظامنا الشمسي» عقب غروب شمس اليوم الأحد 4 مايو 2014 وقبل حلول ظلمة الليل في ظاهرة مشاهدة بسهوله بالعين المجردة في كافة مناطق السعودية. وسيقع الجرمان بالقرب من بعضهما البعض، حيث سيبدو كوكب المشتري كنجم أبيض ساطع، في حين أن القمر سيكون مضاء بنسبة 27.1%.. وسيظلان مرصودين في قبة السماء إلى ما قبل منتصف الليل.

ومن خلال تلسكوب صغير يمكن رصد قرص كوكب المشتري وتضاريسه الرئيسية مثل أشرطة الغيوم وتفاوت الألوان بينها والبقعة الحمراء الكبيرة إضافة لرصد أقماره الأربعة الكبيرة.. في حين يمكن رؤية جبال فوهات وأودية القمر أيضاً.

من ناحية أخرى سيلاحظ الراصدون أن الشريط الرقيق المتوهج لدرب التبانة والذي عادة ما يتم مشاهدته يقطع السماء في الطرق الواصلة بين المدن أو في المواقع المظلمة بعد غروب الشمس وبداية الليل لن يكون موجودا من السماء كالمعتاد، فهو في هذا الوقت من العام يختفي خلف الأفق في شهر مايو ولكن عند منتصف الليل سوف تبدأ رؤية حزام النجوم لدرب التبانة في الأفق الشرقي من قبة السماء.

ويرجع السبب في هذه الظاهرة أن قرص مجرتنا درب التبانة يشبه الفطيرة وفي ليالي شهر مايو فان مستوى قرص المجرة يقترن مع مستوى الأفق لذلك نحن لن نرى هذا الطريق من النجوم في وقت متأخر من الليل حالياً .. ومثل الشمس فإن النجوم تشرق وتغرب نتيجة دوران الأرض حول نفسها.

لذلك يمكن عند منتصف الليل رؤية نجوم التي تسمى مثلث الصيف والتي تشمل نجوم: الذنب، النسر الواقع، الطير في الأفق الشرقي. ومن الموقع البعيدة عن إضاءة المدن فإن حزام شريط درب التبانة سوف يعبر من خلال مثلث الصيف.