Monday 05/05/2014 Issue 15194 الأثنين 06 رجب 1435 العدد

برعاية الجزيرة إعلاميًا

الأمير مشعل بن ماجد يفتتح سيتي سكيب جدة 2014

جدة - عبد الله الدماس:

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة أمس معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري الخامس «سيتي سكيب جدة 2014م»، وذلك بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات وذلك برعاية إعلاميَّة من صحيفة «الجزيرة».

وأوضح رئيس شركة المعارض الوطنيَّة الجهة المنظمة للمعرض الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ أن المعرض الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، يتَضمَّن ورش عمل وحفل جوائز سيتي سكيب العقارية في مجالات التطوير العقاري والتصميم المعماري بالمملكة.

وبيَّن أن المعرض زادت مساحته هذا العام بنسبة 30 في المئة مقارنة بالعام الماضي، مرجعًا ذلك لزيادة عدد الشركات التي تشارك للمرة الأولى فضلاً عن مشاركة العديد من البنوك التي ستقدم عروض التمويل العقاري الحصرية لزوار المعرض.

وأفاد أن المعرض يعرض التصاميم المعمارية والهندسية المميَّزة والمشروعات المبتكرة، فيما يتيح الوصول المباشر إلى أكبر سوق عقارات في المنطقة، حيث سيبدأ اليوم الأول من القمة العقارية بإطلالة على مشروع «ضاحية سمو»، والحديث عن متطلبات التنمية العمرانية والتأثير المتوقع لها في مكة المكرمة ومدينة جدة ودور طريق جدة - مكة السريع في مستقبل التنمية بالمنطقة.

وأبان أن ورش العمل ستتناول محور «تقييم الأصول» من خلال تقييم إسهام أداء الأصول المطورة في الناتج المحلي الإجمالي والنسبة التي تمثِّلها الأصول المطورة من الناتج المحلي الإجمالي في بلدٍ ما والبلدان التي تولد أكبر العوائد وأداء المباني والبنية التحتية في المملكة والفرص التي يمكن أن تتولد عن ذلك.

وأشار إلى أن فعاليات المعرض تتَضمَّن عقد ورشة «قمة مستقبل مكة» التي تتميَّز بأجندة حافلة بالموضوعات المهمة يقدمها متحدثون مُتخصِّصون منهم معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، حيث يشهد أول أيام القمة مناقشة إسهامات التمويل الإسلامي في تجنب الأزمات الماليَّة المستقبلية.

وأكَّد ابن محفوظ أن سيتي سكيب جدة 2014 يأتي في إطار رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- لتحقيق النمو في قطاع العقارات بوصفه المحرك الرئيس للاقتصاد الوطني مدفوعًا بالتمويل الحكومي السخي لسوق الإسكان بما في ذلك قرار زيادة الدعم المقدم للقطاع من خلال تخصيص 250 مليار ريال لتشييد 500 ألف وحدة سكنية فضلاً عن استثمار الحكومة البالغ 100 مليار ريال في مشروعات البنية التحتية والنقل العام لرفع إمكانات السياحة الدينية.

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لمشروع مركز الأمير سلطان الحضاري أحمد السنوسي أن من ضمن المشروعات التي سيتم عرضها في معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري مركز الأمير سلطان الحضاري الذي سيتم تطويره شمال مدينة جدة بكلفة 15 بليون ريال ومشروع بوابة مكة الذي يحمل رؤية لمدينة عصرية ستشيّد على مساحة تبلغ 86 كيلو مترًا مربعًا غرب مكة المكرمة، إِذْ سيعرض المركز على كبار المطوِّرين العقاريين الفرص الاستثمارية المتوفرة لإنشاء مشروعاته المختلفة التي تقدّر كلفتها بحوالي 6 مليارات ريال.

وأفاد أن المشروع يُقام على أرض تبلغ مساحتها 2.4 مليون م2.

موضوعات أخرى