Monday 05/05/2014 Issue 15194 الأثنين 06 رجب 1435 العدد

بحضور الأمير الدكتور بندر بن سلمان

افتتاح ورشة العمل الحوارية للدول العربية الخاصة بمعاهدة نيويورك

بدأت في مملكة البحرين فعاليات ورشة العمل الحوارية للدول العربيَّة الخاصَّة بمعاهدة نيويورك لعام 1958م بشأن الاعتراف بأحكام التحكيم الأجنبية وتنفيذها، المنعقدة في مملكة البحرين. وفي الحفل الافتتاحي تحدث ضيف شرف الحفل سمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود حيث استهل كلمته بشكر غرفة البحرين لتسوية المنازعات على ترتيب هذه التظاهرة العلميَّة الفريدة، بحضور عربي مميز.

وأشار سموه إلى أن حضور هذا العدد من الوفود رؤساء محاكم وقضاة ومحكمين من خمس عشرة دولة عربيَّة في مملكة البحرين للتشاور والنقاش حول هذا الموضوع المهم فيه نفع وخير لأمتنا العربيَّة والإسلاميَّة.

وأضاف سموه أن التحكيم ليس منافسًا للقضاء وإنما مكمل له وما قيمة أحكام التحكيم إذا لم تنفذ. وتمنى سموه من هذه الورشة العلميَّة أن تجد الحلول وتذلل الصعوبات التي تواجه تنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية في الدول العربيَّة.

وأوضح سموه أن التطوّر الذي تشهده المملكة العربيَّة السعوديَّة بقيادة خادم الحرمين الشريفين في جميع المجالات وأن القضاء السعودي القائم على الشريعة الإسلاميَّة متميِّز في هذا الجانب حيث يمكن تجزئة حكم التحكيم الأجنبي فيُنفّذ ما وافق النظام العام والشريعة الإسلاميَّة ويرد ما خالفهما بعكس أنظمة الدول الأخرى التي ترد حكم التحكيم بأكمله إذا خالف جزء منه نظامها العام ومثال ذلك إذا اشتمل الحكم على الفوائد الربوية حيث يسقط القضاء السعودي الفوائد الربوية في الحكم ويُنفّذ ما وافق الشريعة الإسلاميَّة.

وفي ختام كلمته دعا سموه إلى إبراز هذا الجانب المرن من الشريعة الإسلاميَّة وان يستفيد القانون الدولي منها. كما أثنى سموه على حسن التنظيم الذي تميزت به هذه المناسبة.

كما تحدث في الحفل الافتتاحي في هذه المناسبة سمو الشيخ خالد بن محمد آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلاميَّة والأوقاف البحريني، ثمَّ تحدث البروفيسور يان بولسون ممثل المجلس الدولي للتحكيم التجاري ICCA بعد ذلك تحدث البروفيسور نسيب زيادة الرئيس التنفيذي لغرفة تسوية المنازعات في البحرين وقد حضر الحفل الشيخة مي بنت إبراهيم آل خليفة وزيرة الثقافة في البحرين والوفود العربيَّة المشاركة من رؤساء محاكم وقضاة من الدول العربيَّة وخبراء تحكيم دوليين.

ويرافق سموه كلا من: الشيخ عبد العزيز الراجحي - قاضي استئناف بديوان المظالم والشيخ أحمد العبودي - قاضٍ بديوان المظالم والدكتور عبد الله العريفي - فريق التحكيم السعودي.

وممن حضره من المشاركين:

- علي الشيراوي رئيس محكمة الاستئناف - الإمارات العربيَّة المتحدة.

- عبد العزيز الطنطاوي نائب رئيس محكمة النقض - جمهورية مصر العربيَّة.

- ثروت عبد الحميد رئيس بمحكمة الاستئناف العليا - مملكة البحرين.

- فريد الجلاد رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة العليا - دولة فلسطين.

- غالب غانم الرئيس الأول لمحكمة التمييز - لبنان.

- كمال دهان رئيس محكمة - ليبيا.

- علي أحفظية - رئيس المجلس الأعلى للقضاء - ليبيا.

- يحفظ يوسف سيدي - رئيس المحكمة العليا - موريتانيا.

- عصام عبد الوهاب - رئيس المحكمة العليا - الجمهورية اليمنية.

- محمد عبد الرؤوف - رئيس مركز التحكيم - القاهرة.

- حمزة حداد - وزير العدل سابقًا في مملكة الأردن.