Monday 05/05/2014 Issue 15194 الأثنين 06 رجب 1435 العدد

الكمبيوتر يدخل عالم التحرير الصحفي

برلين - (د ب أ):

عندما اهتزت ولاية كاليفورنيا الأمريكية بفعل زلزال قوي أثناء الليل، لم يهرع الصحفي كين شوينكه الذي يعمل بجريدة لوس أنجليس تايمز إلى مقر الصحيفة لتحرير نبأ بشأن وقوع الزلزال. ويرجع السبب في ذلك إلى أن صحيفة لوس أنجليس تايمز تستخدم برنامج «كويكبوت» وهو تطبيق إلكتروني يقوم بصياغة نسخة أولية من الخبر اعتماداً على المعلومات المبدئية المتاحة مثل قوة الزلزال وموقعه على سبيل المثال. ولم يشعر غالبية القراء بوجود اختلاف بين الخبر الذي أعده برنامج الكمبيوتر وبين الأخبار التي يصيغها الصحفيون التقليديون في الأحوال العادية.

ويقول خبير الإعلام الاجتماعي فريديريك فيشر في برلين إن هذه النوعية من التغطية الإخبارية «تصلح في أي موضوع إخباري يستخدم شكلاً خبرياً ثابتاً مع تغيير بعض المعطيات» مضيفا أن برامج كتابة الأخبار سوف تصبح ببطء هي الصورة الطبيعية في المشهد الإعلامي، خاصة وأن الصحافة دأبت منذ فترة طويلة على استخدام أسلوب التحرير الآلي في تغطية بعض الأبواب مثل الطقس والبورصة ونتائج المباريات الرياضية. وتعمل شركة «ناريتيف ساينس» الأمريكية على توفير مثل هذه النوعية من البرامج التي يمكنها تحويل البيانات إلى وثائق. وتستخدم مجلة فوربس الأمريكية إحدى هذه الخدمات بالفعل في إعداد تقاريرها المالية.

كما تتعهد شركة «إيكسيا» الألمانية ومقرها شتوتجارت بتقديم وثائق عالية الجودة باستخدام برنامجها «ماكينة الأخبار»، وكشفت دراسة أجرتها جامعة كارلشتات السويدية أن الأخبار التي تصيغها برامج الكمبيوتر تكون أكثر إثارة للملل عند قراءتها، ولكن ليس إلى الحد الذي يجعل القارئ يكتشف أنها تمت صياغتها بواسطة برنامج كمبيوتر.