Tuesday 06/05/2014 Issue 15195 الثلاثاء 07 رجب 1435 العدد

اطلع على اختراعات علمية وإبداعية لطلاب المجمع

المرشد يفتتح معرض ختام الأنشطة الطلابية بمجمع الأمير سلمان التعليمي

الجزيرة - الرياض - تصوير - سعيد الغامدي:

افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الأستاذ محمد المرشد المعرض السنوي لختام الأنشطة الطلابية في مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز التعليمي والذي يتضمن أجنحة متعددة للعلوم والاختراعات العلمية لطلاب المجمع بأقسامه الثلاثة المتوسط والابتدائي والثانوي، وكذلك معرضاً متنوعاً وشاملاً للتربية الفنية والمجسمات والأشغال اليدوية التي أنتجتها أنامل الصغار في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وكذلك معرضاً للتربية الخاصة وصعوبات التعلم، وكذلك للرياضة ومنجزات مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز التعليمي في المجال الرياضي حيث تحقق لهم عدد من البطولات والدروع الرياضية.

واشتمل معرض ختام الأنشطة الطلابية جناح (موهبة وإبداع) ويضم ابتكارات إبداعية لطلاب المجمع وكذلك تعريف بأهم طرق اكتشاف الموهبة مع إجراء تجارب حية أمام الضيوف، وتجول مدير عام التربية والتعليم في أجنحة المعرض حيث شاهد جناح التوعية الإسلامية والإرشاد الطلابي وجناحاً منوعاً لمصادر التعلم بالمجمع وجناحاً مستقلاً للغة العربية وجناحاً تراثياً يتضمن تاريخ التعليم وبداياته.

وانطلاقا من توثيق علاقة مجمع الأمير سلمان التعليمي بالمجتمع المحلي فقد احتضن المجمع في مناسبات متعددة لمجموعة من البرامج أهمها انتخابات المجالس البلدية وكذلك التعداد السكاني واختبارات القياس وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

لتوثيق البرامج التوعوية لدى طلاب المجمع بأقسامه الثلاثة والذين يتجاوز عددهم أكثر من (ألفين وخمسمائة طالب) فقد تمت دعوة الدفاع المدني والهلال الأحمر السعودي ومركز القطاع الشرقي لطب الأسنان بمدينة الرياض لتقديم برامج توعوية تقع في تماس مباشر مع الحياة اليومية وتم تقديم عرض حي ومرئي للحالات الإسعافية وعمليات الإنقاذ.

وفي كل عام يقدم طلاب مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز التعليمي عدة تجارب إبداعية واختراعات علمية أهمها هذا العام جاء من خلال:

1 - تجارب البركان: قدم طلاب القسم المتوسط تجارب علمية حية لتشكّل العمليات البركانية ومراحل ثورة البركان والعوامل التي تتسبب فيه وفي مشهد علمي لافت ومؤثر.

2 - تجربة المكيف الصحراوي: قام طلاب المجمع بتقديم تجربة المكيف الصحراوي باختراعات بسيطة من البيئة المحلية وكذلك إمكانية تشغيله في الكهرباء المعتادة وكذلك على كهرباء السيارة وبكهرباء متنقلة وقد نالت إعجاب الجميع.

3 - الدائرة الكهربائية المتنقلة: قام الطلاب بتصميم تجربة الدائرة الكهربائية المتنقلة.. وطريقة توليد الطاقة بطريقة الاحتكاك وكذلك طريقة تفريغ الطاقة وإنهائه وجميع هذه التجارب من أدوات بسيطة من البيئة المحلية.

4 - الحيوانات المحنطة: تجربة في تحنيط الأرنب الذي تم تحنيطه بأيدي طلاب مادة الأحياء في القسم الثانوي وكذلك مجموعة نماذج قام طلاب أقسام المجمع المختلفة يجمعها مثل أنواع الأحجار في البيئة المحلية وكذلك الأخشاب والأشجار المتحجرة مع لوحات عرض للمملكة الحيوانية والجدول الدوري للعناصر والنظام الشمسي ومراحل لشكل الطاقة النووية ومجموعات من الأعمال والنماذج الرائعة والابتكارية لطلاب المراحل التعليمية الثلاث.

وبلغ عدد الدورات التدريبية التي أقيمت في مجمع الأمير سلمان على مدى الأربع سنوات الماضية حوالي 48 دورة تدريبية متنوعة بواقع ست عشرة دورة تدريبية في كل عام دراسي مقسمة على الفصلين الدراسيين بحيث تكون أربع دورات للطلاب ومثلها للمعلمين ومثلها للمشرفين المقيمين والمديرين والوكلاء والإداريين ويستوعب مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز التعليمي في هذه الدورات عدداً من المعلمين من داخل قطاع مكتب التربية والتعليم بالروضة في كل عام حيث يُعد جدول زمني للدورات والمدربين مع نماذج علمية لتقييم الدورة والمدرب الذين يكونون غالباً من داخل المجمع حيث لدى منسوبي المجمع حوالي عشرة من الزملاء لديهم مؤهلات الدكتوراه والماجستير وتم إنشاء مركز تدريب مستقل في القسمين الثانوي والمتوسط.

وانطلقت تجارب التعلم والتعليم النشط منذ حوالي خمس سنوات بدءاً بتجربة التعلم بالأسئلة والمعلم الصغير واكتشاف المعلومة وجميعها تعتمد على استشارة الدافعية للتعلم بحيث يكتشف الطالب المعلومة بنفسه ويتم تقييم كل تجربة بإخضاعها للقياس والتقويم والتغذية والمراجعة.

كما قام فريق العمل في مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز التعليمي بقيادة مدير عام المجمع الأستاذ نايف بن عبد الرحمن العتيبي بعدد من البحوث والدراسات أهمها ظاهرة الهروب من المدرسة وتم تحكيمها من خلال أحد الأكاديميين في جامعة الملك سعود وكذلك دراسة أخرى عن ضعف الطلاب في القسم المتوسط في مادة اللغة الإنجليزية دراسة واقعية وجميعها تعتمد بتحكيم الاستبانة وثبات الإدارة العلمية، وكذلك دراسة عند مشغل الاختبارات.

وبتعاون مباشر مع كلية المعلمين في الرياض أُقيم في العام الماضي دورة إنتل للقيادات التعليمية لمدة أسبوع دراسي ثم على أثرها منح شهادات معتمدة للمشاركين في القيادة التعليمية.

كما أقام مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز التعليمي عدة دورات مجانية في القياس والقدرات لطلاب القسم الثانوي وكذلك دورات في الحاسب لطلاب القسم المتوسط.

بعد انتهاء الجولة في المعرض ومشاهدة الفيلم الوثائقي عن مجمع الأمير سلمان بن عبد العزيز أبدى سعادة الأستاذ محمد بن عبد الله المرشد مدير عام التربية والتعليم إعجابه بمقتنيات ومحتويات المعرض خصوصاً أنه اعتمد كلياً على إنتاج الطلاب في كل الأجنحة ولكل المراحل الثلاث التعليمية، وأثنى الأستاذ المرشد على جهود مدير عام المجمع الأستاذ نايف العتيبي وزملائه في كل أقسام المجمع على هذه الجهود المميزة الكبيرة.

ومن جانبه عبَّر الأستاذ نايف بن عبد الرحمن العتيبي مدير عام المجمع عن شكره وتقديره لسعادة الأستاذ محمد المرشد مدير عام التربية والتعليم على دعمه المستمر ورعايته لكل المبادرات الإيجابية وتشجيعه لمثل هذه الأعمال الإبداعية منوهاً بجهود زملائه مديري الأقسام والمشرفين المقيمين والمعلمين والطلاب.

** ** **

فقرات من الحفل:

- حضر الحفل مدير مكتب التربية والتعليم بالروضة الأستاذ عماد الهذيل ومساعديه وعدد من مديري المدارس الثانوية في المكتب.

- سيتاح لأهالي الحي وأولياء أمور الطلاب ومدارس المنطقة زيارة المعرض على مدى أسبوع كامل.

- حضر حفل افتتاح معرض ختام الأنشطة عدد من القنوات التلفزيونية والصحف ووسائل الإعلام المختلفة.

- برنامج (صباح السعودية) من القناة الأولى سجل حفل الافتتاح وقدم بثاً حياً ومباشراً من معرض ختام الأنشطة وقام بعمل مقابلات مع مدير عام المجمع الأستاذ نايف العتيبي ومديري الأقسام والطلاب.

- مشاركة الطلاب وتنوعها كشفت عن مواهب تكرر في كل معرض ما يعني الحاجة المستمرة لإقامة هذه المعارض والمناشط.

- حضر الحفل الشيخ فيصل حروش الجرباء من أهالي الحي المتعاونين مع المجمع.

موضوعات أخرى