Wednesday 07/05/2014 Issue 15196 الاربعاء 08 رجب 1435 العدد

رئيسة كوريا الجنوبية تجدِّد اعتذارها

محققون: العبارة الكورية كانت تحمل أكثر من ثلاثة أضعاف حمولتها

سول - د ب أ:

قال محققون أمس الثلاثاء إن العبارة الكورية التي غرقت الشهر الماضي كانت تحمل أكثر من ثلاثة أضعاف حمولتها القصوى. ونقلت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء عن فريق تحقيقات أن العبارة سيول كانت تحمل بضائع وزنها 3608 أطنان، بينها 108 مركبات، في 16 نيسان/ إبريل عندما انقلبت وغرقت بينما كانت في طريقها من ميناء إينتسيون إلى جزيرة جيجو السياحية جنوب البلاد. ونقل عن المسؤولين في وقت سابق قولهم إنهم يشتبهون بأن الحمولة الزائدة لعبت دوراً في المأساة، إضافة إلى التعديلات التي أُجريت على الشكل الداخلي للسفينة وتصميم عنبر البضائع. وأفاد تقرير يونهاب بأن السجلات أظهرت أن السفينة حملت بشكل زائد عن الحد المقرر في 139 رحلة من إجمالي 241 رحلة قامت بها في هذا الخط منذ آذار/ مارس 2013. كما نقل عن مسؤولين لم يسمهم أن العائد من زيادة حمولة العبارة قدر بنحو 9.2 مليار وون 8.2 (مليون دولار). وذكرت يونهاب أن الحادث أسفر حتى اليوم الثلاثاء عن 263 حالة وفاة مؤكدة، مع بقاء 39 شخصاً في عداد المفقودين.

من جانبها، جددت الرئيسة الكورية الجنوبية باك كون هيه أمس الثلاثاء اعتذارها بشأن كارثة غرق العبارة «سيول»، وذلك خلال احتفال بوذي كرس رسمياً لتكريم أرواح ضحايا الكارثة. وذكرت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء أن باك أعربت عن أسفها، وتعهدت بالإصلاح الشامل لنظم اجتماعية تعصف بها المخالفات. وقالت باك إن «الأشخاص الذين أعمتهم الرغبات الدنيوية لم يلتزموا بقواعد السلامة، وتسبب التغاضي عن هذا الظلم في وفاة بشر».

من جهة أخرى، قال مسؤولون أمس الثلاثاء إن غواصاً مدنياً تُوفِّي أثناء مشاركته في عملية البحث عن مفقودي العبارة الغارقة في كوريا الجنوبية بعد أن فقد الوعي أثناء الغوص. وأعلنت وفاة الغواص البالغ من العمر (53 عاماً) عقب وصوله إلى مستشفى بمدينة موكبو الساحلية بجنوب غرب البلاد، بالقرب من موقع الحادث، وفقاً لما وذكرته وكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية. وأفادت الوكالة بأن خفر السواحل أوقف كل عمليات البحث في أعقاب الحادث الذي وقع في ساعة مبكرة من صباح أمس. وكان الغواص، ويُدعى لي، أحد أعضاء فريق شركة أوندين للصناعات البحرية، وهي شركة خاصة للهندسة البحرية والإنقاذ.

موضوعات أخرى