Wednesday 07/05/2014 Issue 15196 الاربعاء 08 رجب 1435 العدد

أول محاكمة لخلية من القاعدة في الإمارات

دبي - أ ف ب:

أعلنت صحف إماراتية أمس الثلاثاء بدء محاكمة خلية من القاعدة تضم تسعة عناصر بتهمة التخطيط لشن هجمات في هذه الدولة الخليجية التي تتمتع بالاستقرار.. وأوضحت «غالف نيوز» أن محكمة أمن الدولة بدات محاكمة هؤلاء أمس الأول الاثنين وحددت الجلسة المقبلة في 19 أيار - مايو الحالي لتعيين «وكلاء دفاع عن المتهمين».

وقد أعلنت السلطات الإماراتية في نيسان - إبريل 2013 تفكيك هذه الخلية وهي الأولى من نوعها في البلد الذي لم يشهد أي احتجاجات شعبية أو محاولات اعتداء لها علاقة بالإرهاب. من جهتها، ذكرت صحيفة «الخليج» أن التسعة الذين يحاكم أحدهم غيابياً «رعايا عرب غالبيتهم من دول شمال إفريقيا».. ويحاكم التسعة بتهم عدة أبرزها «التخطيط لأعمال من شأنها الإساءة إلى أمن الإمارات والمواطنين والمقيمين»، بحسب الصحف. كما أنهم متهمون بـ»التجنيد والتمويل وتقديم الدعم للقاعدة» ومحاولة «مد نشاطهم إلى دول أخرى في المنطقة».

وفي كانون الأول - ديسمبر 2012، أعلنت الإمارات عن أنها فككت شبكة خططت لأعمال «إرهابية» في الإمارات والسعودية من دون أن تشير إلى ارتباطها بالقاعدة. وقد أدان القضاء الإماراتي في الأشهر المنصرمة عشرات الإسلاميين من مواطنين ومصريين بتهم التآمر أو تشكيل خلايا لجماعة الإخوان المسلمين.. ويتهم الفريق ضاحي خلفان، نائب القائد الأعلى للشرطة، الإخوان المسلمين بالسعي إلى الإطاحة بأنظمة دول الخليج.

موضوعات أخرى