Wednesday 07/05/2014 Issue 15196 الاربعاء 08 رجب 1435 العدد

من خلال ورش عمل ومحاضرات

مستشفى الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالحرس الوطني يقيم يوم الربو بحضور أكثر من 300 مشارك

الأحساء - عايدة بنت صالح:

أقام مستشفى الإمام عبدالرحمن بن فيصل التابع للشئون الصحية في وزارة الحرس الوطني، فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمرض الربو، وبحضور أكثر من 300 مشارك بين أطباء وممرضين وإخصائيي علاج تنفسي، وأشار المدير الإقليمي التنفيذي للشئون الصحية في وزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج إلى أن هذه الفعالية تحمل قيمة علمية عالية لكونها تتحدث عن آخر المستجدات في علاج مرض الربو، من خلال محاضرات ومعارض توعوية.

وقال: تحدثت الفعاليات عن أبرز ما يتعلق بهذا المرض، من التعريف به وأبرز الخصائص المصاحبة له، عند الأطفال والكبار، وكيفية التعامل مع كل نوع كل على حده، إلى جانب الحديث عن أهمية مختبر وظائف الرئة، وكيفية التعامل مع النتائج المستخلصة في التعامل مع الربو، وأرز الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الممارس الصحي، والمريض بالتعامل مع الربو وكيفية تجنبها.

تهدف الإقامة من هذه الفعاليات وبحسب اللجنة المنظمة إلى نشر الوعي والتذكير المستمر بكيفية التعامل مع الربو، واستهدفت جميع الممارسين الصحيين من أطباء وإخصائيي تنفس وتمريض، ومن أبرز التوصيات التي خرجت بها الفعاليات، التركيز على تعليم المرضى الطريقة المثلى للتعامل مع الربو وأيضاً ضرورة عقد دورات تدريبية للممارسين الصحيين، متمثلة في دورات وورش عمل تؤهلهم ليكونوا مصنفين معتمدين لتعليم الربو.

عقدت في اليوم الأول ورش عمل في المستشفى، بينما تناول اليوم الثاني سلسلة من المحاضرات، واعتمدت لهذه الفعاليات ست ساعات تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.. والجدير بالذكر أن هذه الفعالية تأتي بعد الارتفاع المتسارع في أعداد المصابين بأمراض الجهاز التنفسي ومن بينها مرض الربو.