Wednesday 07/05/2014 Issue 15196 الاربعاء 08 رجب 1435 العدد

بلغت تكلفتها 292 مليونًا

فروع الجامعة مشروعات ضخمة لخدمة المحافظات

خصصت أراضٍ مميّزة للجامعة في كلٍّ من ضباء، الوجه، أملج، تيماء، حقل بمساحة مليون متر مربع لكل محافظة وتَمَّ تسلّم الأراضي، والعمل الآن جارٍ لإنشاء الدراسات الفنيَّة اللازمة لإنشاء فرع الجامعة بتيماء وباقي الكليات الجامعية بالمحافظات بما يتواكب مع المواصفات التي وضعتها الجامعة ولتكون كذلك جاهزة في أقرب وقت لتخدم محافظات المنطقة، وبلغت التكلفة الإجماليَّة لكليات فروع الجامعة بالمحافظات 292 مليون ريال بمساحة إجمالية تبلغ 40.000م2، ومسطحات للمباني تبلغ 21.000م2 وطاقة استيعابية تبلغ 3000 طالبة، حيث يتكوَّن كل مبنى من دورين يضم 60 قاعة دراسية و12 معملاً وعددًا من المرافق الأخرى كالمكتبة والمسرح والمكاتب الإدارية.

والعمل الآن جارٍ في فرع الجامعة بأملج وحقل والوجه، ومشروعات تحت الإنشاء في تيماء وضباء، مع العلم بأن إنشاء الكلية الجامعية للبنات بمحافظة حقل بلغت تكلفتها 99.938.099 ريال، ومشروع إنشاء الكلية الجامعية بأملج بلغ 99.668.599 ريال، ومشروع الكلية الجامعية بالوجه بلغ 92.000.000 مليون ريال.

كذلك لم تغفل جامعة تبوك الدور المناط بالفروع بالمحافظات، حيث تقوم هذه الفروع بإقامة العديد من الأنشطة المهمة لطلابها وطالباتها وذلك بتوجيهات من مدير الجامعة الدكتور عبد العزيز بن سعود العنزي وبإشراف مباشر من وكيل الجامعة للفروع الدكتور ضيف الله حمرون العنزي

حيث قامت الكلية الجامعية بحقل بتنفيذ العديد من الأنشطة اللا منهجية منها دورات للخريجات (اصنعي سيرتك بنفسك ومهارات المقابلة الشخصيَّة وأساليب البحث العلمي) وكيف تحيي سنَّة نبيِّك وحملة لو كان بيننا والحملة التوعوية بيئتي هويتي وإقامة حفل ختام الأنشطة وتكريم المشتركات بالملتقى العلمي،

فيما نفذت الكلية الجامعية بأملج عددًا من البرامج منها حملة نادي أصدقاء البيئة وهدفت إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية المحافظة على بيئة سليمة لنا وللأجيال المقبلة وحفظ المصادر الطبيعيَّة واكتساب التعلم الذاتي بالنسبة للطالبات وتقليص الضغط على مكبات النفايات، وتشجيع الطالبات على الحفاظ على البيئة، الاعتياد على تحمل المسؤولية والعمل الجماعي والتعاوني، وفتح قنوات جديدة للاستثمار وإنتاج مواد معاد تدويرها وتقليل نسبة الاستيراد من الخارج.

كما نفذت حملة معًا نرتقي الارتقاء بالجانب الاجتماعي في الجامعة وتحقيق التواصل الفعَّال بين الطالبات لجامعة تبوك

وهدفت الحملة إلى (التعاون للتطوير والتغيّر للارتقاء بالمجتمع) عبر سلسلة من الندوات والأنشطة المتنوعة، كما قامت الكلية كذلك بزيارة لدار ذوي الاحتياجات الخاصَّة ومستشفى الحوراء وذلك لتوطيد العلاقة بين طالبات الكلية والمجتمع.

كما قام شطر الطلاب بزيارة إلى محطة تحلية المياه بأملج

ونظمت الكلية الجامعية بأملج ضمن برنامج النادي العلمي بقسم الأنشطة الطلابية، رحلة علميَّة للطلاب، لمحطة التحلية بأملج وذلك للتعرف على عملية تحلية المياه كتقنية علميَّة وربطها بالدراسة النظرية. وإمداد الطالب بمعلومات حول الجهود المبذولة والتكلفة الاقتصاديَّة التي تتحملها المملكة من أجل إنتاج كوب ماء نظيف مما يحفز الطالب على الحفاظ على المياه وعدم إهدارها.

وكذلك تدريب الطالب على إعداد التقارير والبحوث العلميَّة. وتنشيط الطالب ذهنيًّا وتجعل من المادّة العلميَّة ماده شيقة، وإقامة دوري رياضي على ملاعب نادي الحوراء بأملج، وزيارة لمستشفى الحوراء.