Wednesday 07/05/2014 Issue 15196 الاربعاء 08 رجب 1435 العدد
07-05-2014

كيف الجسر؟!

زيارة مملكة البحرين هذا البلد الجميل، رغم قصر المسافة وقرب الحدود بيننا وبينه، تعكرها دوماً زحمة جسر الملك فهد، فمنظر اصطفاف مئات السيارات عند الجوازات والجمارك والمرور بات بمثابة (وعثاء السفر) لنحو 25كم فقط؟

وهذه سمة بارزة في معظم الزيارات، وقد نوقشت المسألة أكثر من مرة من جهات تنظيمية ورقابية عدة؛ لمحاولة إيجاد الحلول المناسبة، إلا أن الزحام يزداد مع غياب أي خطوات عملية تضمن انسيابية الخروج أو الدخول عبر المنفذ، وفي الآونة الأخيرة لفت انتباهي -تطبيق وتقنية مجانية- يستخدمها بعض الشباب لمعرفة حجم الزحام على الجسر قبل الوصول إليه، وتقدير الوقت الذي يحتاجون إليه لدخول البحرين، حتى قبل مغادرة الرياض، أو أي مدينة أخرى؟!

وأعتقد أن هذه (فائدة ثامنة) خاصة بالبحرين، إذا ما علمنا أن في السفر لكل بلاد الدنيا (سبع فوائد) فقط!

الفكرة عبارة عن (تطبيقات تقنية مجانية) يستخدمها من يريد السفر عبر الجسر، لمعرفة حالة الزحام فيه والوقت الذي قد يستغرقه الدخول أو الخروج -بالصور- التي يزود الموقع بها مسافرون آخرون خرجوا للتو من المنفذ؟!

يستطيع أي شخص وضع معلومات مضللة في التطبيق إذا كان خارج منطقة الجسر؟! وهو ما يضمن مصداقية المعلومات والصور الملتقطة!

القصة بدأت منذ يناير 2013م باجتهاد من بعض المسافرين، حتى تطورت المسألة لتصبح تطبيق للـ(آيفون) و(أندرويد)، هناك من يعرفها بتطبيق (كيف الجسر)؟ وهناك مسميات أخرى مثل (زحمة أو لا)؟ وقد رفضت فكرة استخدام كاميرا ثابتة للموقع لأسباب أمنية، إلا أن التطبيق نجح في تزويد المسافرين (بصور ثابتة)، وتقديرات للوقت الذي تستغرقه الرحلة، مما يتيح فرصة للمسافر لتخطيط رحلته ووقته، بمجرد تحميله للبرنامج، وهذه فكرة جيدة لو طبقت في أكثر من موقع لتوفير الوقت وتحسين الخدمات!

طبعاً (الخبر السيئ) في القصة، أن أي من الآباء المذكورين (أعلاه) يمكنه معرفة اهتمام ابنه (بزحمة الجسر)، بمجرد وجود تطبيق (كيف الجسر) في جواله؟ نفع الله بها من (تقنية)!

وعلى دروب الخير نلتقي.

fahd.jleid@mbc.net

fj.sa@hotmail.com

مقالات أخرى للكاتب