Thursday 08/05/2014 Issue 15197 الخميس 09 رجب 1435 العدد

في ورشة عمل نظمتها وزارة الشئون البلدية والقروية

بحث آليات تحديث وتفعيل الإستراتيجية العمرانية الوطنية في جميع مناطق المملكة

الجزيرة - المحليات:

نظمت وزارة الشئون البلدية والقروية ممثلة في وكالة الوزارة لتخطيط المدن ورشة عمل بعنوان تحديث وتفعيل الإستراتيجية العمرانية الوطنية بالمملكة بمشاركة خبراء ومسئولين بالبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الدولي ووزارات الداخلية والاقتصاد والتخطيط ومصلحة الإحصاءات العامة والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانات الرياض والقصيم والشرقية وحائل .

وتضمنت أعمال الورشة والتي أقيمت بوزارة الشئون البلدية والقروية بمدينة الرياض برعاية الدكتور عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ وكيل الوزارة لتخطيط المدن وبمشاركة وكالات الوزارة للمساحة والأراضي والتخطيط والبرامج والشئون الفنية عرضا لنتائج الدراسات التي أجريت لتحديث وتفعيل الإستراتيجية العمرانية الوطنية والتي أعدتها لتحقيق التنمية العمرانية المتوازنة في جميع مناطق المملكة خلال الفترة من 1425هـ ــ 1450هـ وبحث سبل تفعيل التنسيق المؤسس بين كافة الجهات الحكومية المعنية في تنفيذ توصيات الإستراتيجية ، وأفضل الحلول لتجاوز الصعوبات التي قد تحول دون ذلك ، والاستفادة من خبرات المؤسسات الدولية المتخصصة في مجال التنمية العمرانية والتخطيط العمراني وذلك في إطار المشروع الذي تنفذه وكالة وزارة الشئون البلدية والقروية لتخطيط المدن بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لتحديث وتفعيل الإستراتيجية والذي يتضمن تنفيذ عدد من الدراسات ذات العلاقة بمحاور الإستراتيجية العمرانية الوطنية منها تأسيس قاعدة بيانات حديثة ومؤشرات عمرانية اقتصادية واجتماعية لقياس الأداء في تنفيذ الإستراتجية منذ اعتمادها وإعداد دراسات لدمج الأبعاد البيئية في محاور التنمية العمرانية .

وألقى د. عبد الرحمن آل الشيخ وكيل الوزارة لتخطيط المدن و مدير مشروع تحديث وتفعيل الإستراتيجية العمرانية الوطنية كلمة تطرق فيها إلى سير العمل في المشروع وما تم انجازه من دراسات بالتعاون مع عدد من الاستشاريين والخبراء الدوليين المتخصصين في مجال التخطيط العمراني، والبرامج المزمع تنفيذها من خلال المشروع خلال المرحلة المقبلة والتي تمتد لمدة 3 سنوات لضمان تنفيذ نتائج دراسات تحديث الإستراتيجية العمرانية الوطنية ضمن خطط الدولة التنموية الخمسية وكذلك الخطط التشغيلية القطاعية للجهات الحكومية المختلفة المعنية بتنفيذ الإستراتيجية .

ورحب سعادة الدكتور آل الشيخ بممثلي الجهات المشاركة في أعمال الورشة من داخل المملكة وخارجها ، معرباً عن ثقته وتفاؤله بأن تسهم أعمال الورشة في إيجاد آليات عملية لتنفيذ الإستراتيجية العمرانية الوطنية في المملكة وتحديث وتفعيل جميع محاورها لاستيعاب كافة المستجدات والمتغيرات .

ثم ألقى الأستاذ فراس غرايبية الممثل المقيم بالنيابة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كلمة تطرق من خلالها إلى مجالات التعاون المثمر بين وزارة الشئون البلدية والقروية والبرنامج في تنفيذ مشروع تحديث وتفعيل الإستراتجية العمرانية الوطنية في المملكة العربية السعودية ، والاستفادة من الدراسات الدولية المرجعية للتحقق من مدى انسجام توصيات الإستراتيجية مع الأدوات والسياسات الناجحة للتنمية العمرانية في دول العالم فيما يتعلق بمراكز ومحاور النمو وآليات التنسيق المكاني وغيرها من الأبعاد الأخرى .

وعرض د. خالد بن مطلق النفاعي منسق مشروع تحديث وتفعيل الإستراتيجية العمرانية الوطنية في الوزارة ملخصاً لأبرز محاور الإستراتيجية والنتائج التي توصلت إليها لتحقيق التنمية العمرانية المتوازنة في جميع مدن المملكة .

وألقى د. جيونج مون مدير التنمية الإقليمية بالمعهد الكوري لأبحاث تنمية المستوطنات البشرية في كوريا الجنوبية محاضرة عن آليات التنسيق المكاني القطاعي لتنفيذ خطط التنمية الخمسية في كوريا الجنوبية ، بينما طرح الدكتور سبيستيان البي الرئيس التنفيذي لشركة سبرنت للدراسات والبحوث التنموية في ألمانيا عدداً من المقارنات المرجعية العالمية لتفعيل مراكز النمو ومحاور التنمية ، بينما قدم الدكتور علي زيدان الخبير في مجال الدراسات البيئية والتنمية المستدامة ورقة علمية حول إدماج البعد البيئي في أبعاد الإستراتيجية العمرانية الوطنية وقدم د. جمال النور عميد كلية التخطيط والإدارة بجامعة البلقاء التطبيقية بالأردن رؤية علمية حول تحديث الاستراتيجيات العمرانية لمناطق المملكة ، تلا ذلك مناقشة مفتوحة مع الأستاذ الدكتور سليمان أبو خرمة كبير مستشاري التخطيط الإقليمي بالأمم المتحدة حول أحدث نظريات وتجارب التخطيط العمراني والتنمية العمرانية ومحاور الإستراتيجية العمرانية الوطنية في المملكة العربية السعودية .

موضوعات أخرى