Thursday 08/05/2014 Issue 15197 الخميس 09 رجب 1435 العدد

فاز بالذهاب على بونيدكور 1 - صفر

الهلال عاد من طشقند (سالم) وغانم

كتب - عبد الله الحنيان:

حقق الهلال انتصاراً ثميناً خارج أرضه بهدف وحيد من أمام مضيفه بونيدكور الأوزبكي في المباراة التي جمعتهما عصر أمس على ملعب بختاكور المركزي في طشقند ضمن مباريات دور الذهاب من الدور ثُمن النهائي من منافسات دوري أبطال آسيا.

وقدم لاعبو الهلال، ومن خلفهم مدير الجهاز الفني مباراة جيدة توجوها بالانتصار الثمين بهدف المتألق سالم الدوسري في الدقيقة «38» من زمن الشوط الأول، في مباراة شهدت تألقاً ملفتاً من الثلاثي «كواك، ديجاو، كريري»، بالإضافة إلى صاحب الهدف.

الزعيم بهذا الفوز اقترب من خطف بطاقة التأهل للدور ربع النهائي، إذ تبقى أمامه خطوة وحيدة لتأكيد حسم تأهله لهذا الدور عندما يلاقي في مباراة الإياب منافسه الأوزبكي على أرضه وبين جماهيره الأربعاء المقبل.

الشوط الأول

بدأ مدرب الهلال سامي الجابر اللقاء بتشكيل متوقع مكون من: عبد الله السديري، سلطان البيشي، كواك تاي هي، ديجاو، عبد الله الزوري، سعود كريري، كاستيلو، سالم الدوسري، محمد الشلهوب، ياسر القحطاني، ناصر الشمراني.

انطلقت المباراة بحذر واضح من لاعبي الفريقين، وتحصل مهاجم بونيدكور «رشيدوف» على أول فرص اللقاء عندما سدد كرة وصلته من ضربة ركنية من داخل منطقة الجزاء، لكن يقظة السديري حالت دون تسجيله «10»، وجاء الرد الهلالي عن طريق تسديدة من سالم الدوسري مرت من فوق العارضة «12».

وكاد بونيدكور أن يسجل أول أهداف اللقاء عن طريق رأسية خطيرة لعبها مدافعه الأوزبكي بدون مضايقة هلالية مرت بالقرب من عارضة عبد الله السديري «14».

واصل بعدها الفريق الأوزبكي ضغطه على دفاعات الهلال واقترب من التسجيل، عندما سدد رشيدوف كرة من داخل منطقة الجزاء الهلالية اصطدمت بالقائم قبل أن يمسك بها السديري «18».

ومع الدقيقة «23» جاءت أول فرصة هلالية حقيقية عن طريق الشمراني، بعد أن مرر له سالم كرة جميلة من هجمة مرتدة مثالية بدأها قبلهما الشلهوب، لكن تسديدته تصدى لها الحارس وأبعدها لركلة زاوية.

وسدد بعدها الشلهوب كرة يسارية قوية لكنها مرت بجوار القائم الأيسر للحارس الأوزبكي «28».. وحاول لاعبو الهلال استعادة زمام المبادرة لكن التفوق البدني للاعبي منافسهم قتلت أغلب الهجمات الهلالية من منتصف الملعب، مستخدمين أسلوب الضغط العالي على حامل الكرة.

سدد بعدها المهاجم الأوزبكي «ألكسندر» كرة قوية مرت بجوار القائم «33».. تغافل عقبها حكم المباراة الماليزي عن طرد قائد بونيدكور عندما وجّه لكمة لوجه مهاجم الهلال «الشمراني»، عندما اكتفى بمنحه بطاقة صفراء وسط احتجاج من قائد الهلال القحطاني.

ومن هجمة هلالية منظمة جاء الفرح الأزرق عندما سجل سالم الدوسري أول أهداف اللقاء، بعد ثنائية رائعة بين «ياسر، الزوري» اختتمها الثاني بتسديدة ارتدت من الحارس ليكملها سالم قوية في الشباك الأوزبكية معلنة تقدم الهلال بالهدف الأول «38».. حاول بعدها لاعبو بونيدكور العودة للمباراة، لكن هجماتهم واجهت دفاعاً متماسكاً من لاعبي الهلال.

وقبيل انتهاء الشوط الأول جدد «ألكسندر» محاولاته مسدداً كرة قوية مرت بالقرب من عارضة الهلال، ليلعن بعدها حكم المباراة نهاية الحصة الأولى.

الشوط الثاني

بدأ الشوط بهجمة هلالية عن طريق سالم بعد استقباله كرة جميلة من زميله «البيشي»، لعبها عرضية لكن الحارس الأوزبكي خرج لها ونجح في الإمساك بها.

استعاد بعدها لاعبو بونيدكور السيطرة على مجريات اللعب، محاولين الضغط على مرمى الهلال بغية إدراك التعادل، وسط تراجع هلالي في المناطق الخلفية.

وتحصل الهلال على خطأ على مشارف منطقة الجزاء بعد ملامسة الكرة ليد المدافع الأوزبكي تقدم له الشلهوب وسدد كرة متقنة أبعدها حارس بونيدكور بصعوبة إلى ركلة زاوية نفذها الشلهوب نفسه على رأس كريري الذي حوَّلها للزوري لعبها خلفية بالقرب من العارضة كهجمة هلالية مهدرة «57».

وحاول مهاجمو بونيدكور من جديد الضغط على الهلال من خلال الكرات العرضية رغبة في الاستفادة من طول قامة المهاجمين، لكن الدفاع الهلالي بقيادة «كواك» كانوا بالمرصاد، فيما اعتمد مدرب الهلال على الكرات المرتدة مستفيداً من سرعة سالم والشمراني.

وفي الدقيقة «67» أجرى الجابر أول تبديلاته بدخول الغنام بديلاً لياسر القحطاني، وجاء هذا التبديل رغبة في الحفاظ على التقدم مع المحاولات الأوزبكية للحاق بالتعادل.

وسدد رشيدوف تسديدة قوية من كرة ثابتة تصدى لها السديري برغم اصطدامها بالأرض «69» .. وأشرك مدرب الهلال «عبد العزيز الدوسري» بديلاً «للشلهوب» بغية تنشيط خط الوسط الهجومي «77».. وأضاع لاعبو بونيدكور فرصة جديدة عن طريق رأسية «كريموف»، عندما استقبل كرة عرضية من ركلة زاوية، سددها من فوق العارضة «79».. وأبعد بعدها حارس بونيدكور كرة البيشي العرضية قبل وصولها رأس الشمراني، في المقابل سدد ألكسندر كرة قوية من خارج منطقة الجزاء مرت من فوق العارضة «83».

وحاول بعدها لاعبو الهلال تهدئة اللعب للحفاظ على تقدمهم، ونجحوا في ذلك عندما تسبب ذلك في الحد من الهجمات الأوزبكية.

وتقدم لاعبو بونيدكور في دقائق المباراة الأخيرة للأمام، على أمل تسجيل هدف التعادل وسط تنظيم دفاعي هلالي.. واختتم الجابر تبديلاته بدخول المهاجم الشاب خالد كعبي بديلاً لناصر الشمراني «92».. أطلق بعده حكم المباراة صافرته معلناً نهاية المباراة بفوز الهلال بهدف مقابل لا شيء لصالح بونيدكور.

** ** **

من المباراة

) حضور جماهيري قليل شهده اللقاء من جماهير بونيدكور، فيما تواجدت بعض الجماهير الهلالية في ملعب اللقاء.

) تحصل لاعبو الهلال: «سالم الدوسري، ياسر القحطاني، عبد الله السديري، عبد العزيز الدوسري» على بطاقات صفراء.

** ** **

نتائج مباريات دور الـ 16 بدوري أبطال آسيا

الأربعاء 7 مايو:

بونيودكور (اوزبكستان) 0 الهلال (السعودية) 1

كاواساكي (اليابان) 2 سول (كوريا الجنوبية) 3

هيروشيما (اليابان) 3 ويسترن سيدني (أستراليا) 1

الثلاثاء 6 مايو:

الاتحاد (السعودية) 1 الشباب (السعودية) 0

الجزيرة (الامارات) 1 العين (الامارات) 2

سيريزو أوساكا (اليابان) 1 قوانغتشو إيفرجراند (الصين) 5

تشونبوك (كوريا الجنوبية) 1 بوهانج ستيلرز (كوريا الجنوبية) 2

موضوعات أخرى