Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

مهرجانات بيبلوس بين رمضان والمونديال

بيروت - هناء حاج:

أيام قليلة تفصل إدارة مهرجانات بيبلوس الدولية عن الإعلان الرسمي لفعالياتها لهذا الصيف، إذ ستستقبل على ميناء المدينة الأثري حفلات كبيرة وجمهوراً عريضاً ليتعرّف على المدينة الفنيقية الساحلية في تظاهرة ثقافية كبيرة.

وعلى الرغم من المسافة الزمنية بين الحفلة والأخرى بسبب شهر رمضان المبارك ومونديال كأس العالم الذي سيكون لهما تأثير على عدد الحضور مع أن المقيمين على المهرجان يرونه متنفساً للصائمين بعد الإفطار, حيث يجولون في شوارع المدينة الأثرية، ويرتادون مطاعمها بعد الإفطار، لكن المونديال قد يغيّر بعض المعايير لذا راعت اللجنة المواعيد لأمسيات المهرجان إرضاءً للجميع.

وكما صرحت السيدة لطيفة اللقيس رئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية، فإن مدينة جبيل الساحلية (شمال لبنان) ستستقبل ككل عام أكثر من 150 ألف زائر يرتادون معالمها التاريخية ويشاركون في المهرجانات التي ستنطلق في 3 يوليو مع عازف البيانو الصيني العالمي Lang Lang ترافقه الاوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، ويذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة عيّن Lang Lang رسول السلام في العام 2013م، واختارته مجلة «التايم» من بين 100 شخصية الأكثر تأثيراً في العالم.

وسيشهد المهرجان في 5 أغسطس حدثاً مميزاً, حيث سيستضيف المهرجان الفنان الفرنسي stromae الحائز جائزة الموسيقى العالمية لسنة 2014م. وسيقدّم في مهرجانات بيبلوس حفلته الوحيدة في الشرق الأوسط، وسترافق عروضه كل أغنية مشهدية متكاملة من رقص وأزياء وإضاءة وصوت.

كما سيشارك الفنان مارسيل خليفة للمرة الأولى في فعاليات مهرجانات بيبلوس الدولية في أمسية لبنانية، حيث سيغني للحب والوطن، إضافة إلى حفلات وفرق جاز وروك وبوب، وتستمر المهرجانات لغاية 19 أغسطس.