Friday 09/05/2014 Issue 15198 الجمعة 10 رجب 1435 العدد

يضم مباني المحكمة العامة وكتابة العدل والجوازات والتحقيق والتصاريح والمرور والمحافظة

أمير المنطقة الشرقية يدشن مجمع الدوائر الحكومية بالجبيل على مساحة 95 ألف متر مربع

الجبيل - عيسى الخاطر:

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، أمير المنطقة الشرقية، وبحضور صاحب السمو الأمير سعود ابن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أمس الأول الأربعاء مجمع الدوائر الحكومية بالجبيل، الذي أنشأته الهيئة على مساحة تقدر بـ ( 95ألف متر مربع ) ويقع في موقع متوسط بين الجبيل الصناعية ومدينة الجبيل؛ ليكون مقرا دائما لعدد من الدوائر الحكومية، وذلك انطلاقا من تعاونها وتكاملها مع القطاعات الحكومية، وتسهيل أمور المواطنين المستفيدين من خدمات هذه الدوائر الحكومية.

يحتوي المجمع على مبنى المحكمة العامة، ويتكون من ثلاثة أدوار بمساحة إجمالية تقدر بحوالي خمسة آلاف متر مربع، وله ثلاثة مداخل: المدخل الرئيسي للمستفيدين، ومدخل مستقل للقضاة، ومدخل للمتهمين يحافظ على خصوصيتهم، كما يحتوي المبنى على تسعة مجالس قضاء بكافة خدماتها وقد صمم المبنى ليكفي احتياج إدارة المحكمة لثلاثين سنة قادمة.

كما يشتمل المجمع على مبنى كتابة العدل، ويتكون من ثلاثة أدوار، ويحتوي المبنى على ثمانية مكاتب لكتاب العدل مزودة بكافة الخدمات اللازمة . ويضم المجمع مبنى الجوازات. ويتكون المبنى من طابقين، ويقدم خدماته للمواطنين والمقيمين، وهو مزود بوحدات استقبال ومكاتب إدارية، كما يحتوي الطابق الأرضي أيضاً على قسمين آخرين للنساء والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما يشمل مبنى الهلال الأحمر، ويتكون من مكاتب للموظفين، وغرفة للاتصالات الحديثة، ومكاتب خدمية، وقد روعي في موقعه سهولة وسرعة مباشرة الحوادث على الطرق السريعة.

عقب ذلك تم افتتاح مبنى هيئة التحقيق والادعاء العام، وللمبنى مدخل للموظفين وآخر لإدخال سيارة الموقوفين، كما يحتوي على جناحين أحدهما يشتمل على غرف للتحقيق مع الرجال وأخرى للتحقيق مع النساء ملحق بها مكان خاص لتواجد المحرم، وغرفة لعرض المتهمين للتعرف عليهم. أما الجناح الآخر فهو مخصص لتوقيف المتهمين ويحتوي المبنى أيضا على جميع المكاتب الإدارية بجميع خدماتها اللازمة.

كما تم افتتاح مركز إصدار التصاريح و التدخل السريع للدفاع المدني، ويحتوي على مكاتب إدارية لإصدار التصاريح، وكذلك جناح خاص بفرقة التدخل السريع و الإطفاء، وروعي في تصميمه و موقعه سهولة وسرعة مباشرة الحوادث.

ووضع سموه حجر أساس مبنى محافظة الجبيل الذي سيكون أحد مباني هذا المجمع على مساحة 5,400 مترا مربعا، ويحتوعلى دورين تضم منطقة مكاتب المحافظ وقاعات استقبال كبار الضيوف والزوار قسم استقبال المراجعين .. وافتتح سموه مركز إدارة الحركة المرورية والتحكم عن بعد بجميع الأجهزة الميدانية من خلال برنامج متطور لإدارة حركة المرور مع تركيب شاشات عرض كبيرة لرؤية الطرق والتقاطعات بشكل مباشر، حيث تم وضع (362) كاميرا تحكم بالإشارات المرورية في مناطق مختلفة بمدينة الجبيل الصناعية، ومن مميزات النظام أنه يسمح بإضافة تقاطعات جديدة متى ما دعت الحاجة لذلك مستقبلاً، ويسمح بإضافة أي عدد من اللوحات الالكترونية حسب الحاجة، كما يمكن إضافة تطبيقات جديدة تدار من غرفة التحكم، كنظام مراقبة كثافة الحركة اللحظي على شبكة الطرق، واستشعار حالة الطقس.

موضوعات أخرى