Saturday 10/05/2014 Issue 15199 السبت 11 رجب 1435 العدد

مصرع خبير المتفجرات «الداغستاني» .. والسلطات تقبض على فرنسيين منتميين للقاعدة

مقتل 3جنود من حراس الرئاسة ونجاة وزير الدفاع اليمني

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

قُتل ثلاثة جنود من قوات الحراسة الرئاسية في العاصمة اليمنية صنعاء بهجوم نفذه مسلحون يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة على دورية عسكرية بالقرب من دار الرئاسة بصنعاء.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر عسكري مسئول قوله: إن مسلحين إرهابيين تقلهم سيارة «هايلوكس» اعتدوا على «طقم» أمني في جولة «المصباحي» جنوب صنعاء ، ولاذوا بالفرار.

وأضاف المصدر أن العملية اسفرت عن مقتل ثلاثة جنود، فيما تقوم الجهات الأمنية المختصة بملاحقة العناصر الإرهابية التي نفذت الاعتداء.

في حين قالت مصادر خاصة لـ«الجزيرة» إن ثلاثة جنود قتلوا وأصيب اثنان في الهجوم الذي استهدف الدورية العسكرية التابعة للحرس الرئاسي، كما تفيد معلومات من مصادر غير رسمية ان المسلحين تمكنوا من اختطاف عدد من الجنود.

وبحسب هذه المعلومات فإن عناصر قبلية من « آل شبوان» بمحافظة مارب – إلى الشرق من صنعاء – يرجح أنها تقف وراء الهجوم ، وذلك كرد من جانبها على مقتل الشيخ/ شايف محمد سعيد الشبواني، الذي لقي مصرعه في اشتباكات مع قوات الامن بصنعاء مساء الخميس، باعتباره وفقا لما أعلنته اللجنة الامنية العليا من أخطر العناصر القيادية بتنظيم القاعدة المطلوبة أمنيا والتي تقوم بالتخطيط والمشاركة في عمليات خطف واغتيالات ، طالت رجال أمن ورعايا أجانب.

وفي وقت سابق، أعلن مصدر عسكري آخرعن نجاة وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر احمد ومسؤولين عسكريين وامنيين آخرين من كمين في محافظة شبوة الجنوبية. وذكر المصدر العسكري لوكالة فرانس برس ان مسلحين من القاعدة هاجموا موكب الوزير اليمني الذي كان يضم ايضا رئيس المخابرات اللواء علي حسن الاحمدي ورئيس الشرطة العسكرية اللواء عوض مجور العولقي، بينما كان عائدا من محافظة ابين الى محافظة شبوة بدون أن يسفر ذلك عن ضحايا في صفوف من كانوا في الموكب. من جهة أخرى أعلن مصدر أمني يمني يوم الجمعة أنه تم القبض على فرنسيين اثنين ضمن عناصر تنظيم القاعدة في اليمن.

وقال المصدر إن الفرنسيين،كانا ضمن خلايا تنظيم القاعدة الإرهابي في محافظة حضرموت وقد تم القبض عليهما خلال محاولتهما الهروب من أحد المنافذ الجوية لليمن.

مشيراً إلى أن الإرهابيين الفرنسيين المقبوض عليهما من أصول فرنسية ويدعى أحدهما، مراد عبدالله عباد وهو من مواليد عام 1982م ، فيما يدعى الآخر،طه العيساوي – من مواليد عام 1982م وقد تم القبض عليهما يوم الخميس : 8/5/2014م ..فيما قالت مصادر خاصة لـ«الجزيرة» أنه تم القبض على الفرنسيين في مطار صنعاء الدولي.

فيما أكد مصدر عسكري يمني مصرع خبير المتفجرات الإرهابي، تيمور الداغستاني في محافظة شبوة.. كما لقي الإرهابي، تركي عبدالرحمن .. المكنى بـ«أبو وهيب» .. ويحمل الجنسية السعودية، مصرعه في المواجهات الدائرة مع قوات الجيش

من جهة أخرى قال مصدر باللجنة الأمنية العليا في اليمن: إن الأجهزة الأمنية نفذت مساء الخميس عملية نوعية استهدفت أحد العناصر الإرهابية القيادية الخطرة بصنعاء.

وأوضح المصدر أن أجهزة الأمن اليمنية قامت بتعقب الإرهابي، شايف محمد سعيد الشبواني وتمكنت من محاصرته في الساعة التاسعة من مساء الخميس في شارع 45 بصنعاء، إلا أنه بادر بإطلاق النار على رجال الامن الذين اشتبكوا معه ونتج عن ذلك مصرعه وشخص آخر كان برفقته.

وقال المصدر: «إن الإرهابي الشبواني يعد من أحد أخطر العناصر القيادية بتنظيم القاعدة المطلوبة أمنيا والتي تقوم بالتخطيط والمشاركة في عمليات خطف واغتيالات، طالت رجال أمن وعددا من الرعايا الأجانب وأدت الى وقوع الكثير من الضحايا من المواطنين الأبرياء. وكان الدكتور فارس السقاف،مستشار الرئيس اليمني، رئيس المركز الوطني للدراسات الإستراتيجية، قال إن عدد قيادات وعناصر تنظيم “القاعدة” في اليمن يقدر بنحو ألفي شخص، معظمهم من جنسيات أجنبية، من بينهم 600 عربي .

وأوضح السقاف أن كثيراً من هؤلاء الإرهابيين قدموا إلى اليمن من سورية والعراق والصومال ودول أوروبية بينها بريطانيا وفرنسا.

مشيراً إلى أن تنظيم القاعدة تمكن في السنوات الثلاث الأخيرة من تجنيد عدد كبير من الشباب والأطفال, مستغلاً الأوضاع التي مر بها اليمن, إضافة إلى القادمين من الخارج.

وقدر الدكتور فارس السقاف، عدد قتلى التنظيم منذ بدء العمليات العسكرية ضد معاقل التنظيم في محافظتي أبين وشبوة بجنوب اليمن والغارات الجوية على معاقله في 20 أبريل الماضي بمنطقة المحفد في محافظة أبين بـ150 قتيلاً.

موضوعات أخرى