Saturday 10/05/2014 Issue 15199 السبت 11 رجب 1435 العدد

مقتل 30 شخصاً في تفجير شمال نيجيريا

كانو - د ب أ:

ذكرت صحيفة «بونش» النيجيرية أمس الجمعة أن 30 شخصاً، على الأقل، قُتلوا عندما فجَّر أشخاص يُشتبه في أنهم أعضاء في جماعة «بوكو حرام» المتشددة جسراً يربط نيجيريا بالكاميرون. ووقع الانفجار بضواحي قرية جامبورو نجالا حيث قُتل أكثر من 200 شخص، وتم اختطاف 11 فتاة من قبل عناصر من «بوكو حرام» هذا الأسبوع. وقال أحد سكان القرية للصحيفة: «أعتقد أن بعض الأشخاص ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض».

وفي الوقت نفسه، ما زالت عملية البحث جارية عن أكثر من 200 تلميذة اختُطفن قبل أكثر من ثلاثة أسابيع أيضاً بيد عناصر «بوكو حرام» في شمال نيجيريا مستمرة.وتوجه فريق طوارئ أمريكي إلى نيجيريا، أكبر دول إفريقيا من حيث تعداد السكان، للمساعدة في البحث عن الفتيات، كما تعهدت بريطانيا والصين وفرنسا وكندا بتقديم الدعم. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المسؤولين العسكريين سيصلون إلى نيجيريا خلال ثلاثة أيام.

وإضافة إلى ذلك، سيتم إرسال عدد غير محدد من خبراء التفاوض لإطلاق سراح الرهائن وخبراء الطب الشرعي من مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف.بي.آي).وجرى خطف الفتيات يوم 14 نيسان/ إبريل الماضي من مدرسة داخلية في بلدة شيبوك قرب مدينة مايدوجوري عاصمة ولاية بورنو. وهدد أبو بكار شيكاو زعيم الجماعة ببيع الفتيات واستعبادهن. ولم يتضح عدد الفتيات اللاتي ما زلن في الأسر، بعد أن تمكن بعضهن من الهرب. وعرضت الشرطة مكافأة 50 مليون نيرا (310 آلاف دولار) لمن يدلي بمعلومات تؤدي للتوصل لمكان الفتيات المختطفات.

موضوعات أخرى