Saturday 10/05/2014 Issue 15199 السبت 11 رجب 1435 العدد

أمطار مكة: وفاة مقيمة إفريقية .. و1356 بلاغاً تلقتها غرفة عمليات الدفاع المدني

مكة المكرمة - سعود البركاتي:

شهدت العاصمة المقدسة البارحة الأولى، سقوط كميات كبيرة من مياة الأمطار، أدت إلى جريات المياة في عدد من الأحياء الرئيسية في المدينة، أبرزها أحياء العمرة، النوارية، شارع الحج، بالإضافة إلى عدد من المراكز المجاورة، كمركز حدا والشعيبة.. وسجل الدفاع المدني حالة وفاة واحدة، في شارع المنصور، لامرأة من الجنسية الإفريقية، وجدت متوفاة تحت شجرة في أحد شوارع الحي.

ووجه أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، جميع الجهات الحكومية باتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة، لمعالجة كافة الأضرار جراء الأمطار التي سقطت على عدد من الأحياء.. حيث جندت أمانة العاصمة المقدسة أكثر من 20 فرقة ميدانية مزودة بكافة المعدات والآليات اللازمة، وأكثر من ألف عامل لإزالة الأضرار التي لحقت بعدد من الاحياء والشوارع في المدينة، حيث بدأت في شفط تجمعات المياة في الشوارع الرئيسية لتسهيل عملية الحركة المرورية.

وأصدرت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بياناً جاء فيه: هطلت مساء أمس الأول الخميس الموافق 9-7-1435هـ أمطال من متوسطة إلى غزيرة شملت أحياء العاصمة المقدسة والمراكز المجاورة لها أدت إلى جريان السيول ومياه الأمطار، حيث تم معها تطبيق خطة الأمطار حيث انتشرت نحو 23 دورية للسلامة و16 فرقة إنقاذ مدعومة بـ12 آلية ثقيلة من قلابات وشيولات والصهاريج المزدوجة الاستخدام بغرض عمليات الإنقاذ الميداني، كما تم دعم موقف الحرم المكي الشريف بـ 6 دراجات و32 فرد إسعاق تحسباً لأي انزلاقات قد تحدث للزوار والمعتمري نتيجة الأمطار.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة المقدم صالح العلياني، ورود نحو 1356 بلاغ منها حوادث احتجاز لمركبات داخل تجمعات للمياه بشارع الحج وحي العمرة والمقرح وأم الجود والشوقية والوارية، وتم إخراج أكثر من 40 منها عن طريق فرق الإنقاذ إلى مناطق آمنة، كما وقعت عدد من إلتماسات الكهرباء وبعض احتجازات المصاعد.

فيما شهد أحد المولات التجارية في العاصمة المقدسة سقوط بعض أجزائه، وتم إخلاء الموقع احترازياً ولم تسجل أي حالة إصابة. وجددت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة التنبيه وبحسب ما ورد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة عن احتمالية استمرار الحالة الجوية الممطرة حتى مساء أمس «الجمعة».. وتهيب بالجميع على ضرورة اتباع إرشادات الدفاع المدني وعدم الخروج في مثل هذه الأجواء للضرورة وتجنب مواقع جريان الأودية والمياة والمحافظة على الأطفال وإبعادهم عن مواقع تجمع المياه حفاظاً على سلامتهم.

من جهة أخرى ضربت الصواعق الرعدية، برج ساعة مكة أحد أكبر المباني في العاصمة المقدسة، حيث تسببت في قطع التيار الكهربائي وتوقف الساعة عن العمل، لنحو الساعتين حتى تمت إعادة التيار من جديد.