Saturday 10/05/2014 Issue 15199 السبت 11 رجب 1435 العدد

مستشفى الملك عبد العزيز أقام «المؤتمر الدوري للأمراض الباطنية»

الأحساء - عايدة بنت صالح:

أقام قسم الباطنية في مستشفى الملك عبد العزيز للتابع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني وبالتعاون مع الشؤون الأكاديمية في الأحساء.

المؤتمر الدوري التاسع للأمراض الباطنية، والذي كان يهدف وبحسب المدير الإقليمي التنفيذي للشؤون الصحية للحرس الوطني في القطاع الشرقي الدكتور أحمد العرفج إلى «مراجعة جميع الأمراض المتعلقة بالباطنة»، مضيفاً «يعد هذا المؤتمر والذي يعقد بشكل دوري وللسنة التاسعة على التوالي.

وبشكل مستمر ويستقطب الأطباء من مختلف التخصصات من داخل الشؤون الصحية للحرس الوطني وخارجها، وأحد أهم المؤتمرات التي يتم من خلالها عمل مراجعة كافية ووافية لجميع الأمراض، وأحدث طرق علاجها والمستجدات الطارئة عليها».

وقال «تتم مراجعة آخر ما توصلت إليه الأبحاث والدراسات في العالم في المجال الطبي، ما يتيح فرصة حقيقية للمشاركين لتجديد معلوماتهم الطبية.

خصوصاً أن الأوراق العلمية المقدمة تناولت جميع الأقسام والأمراض المتعلقة بأمراض الباطنة، وتخضع لمتابعة من قبل لجنة علمية متخصصة، لتكون المادة الطبية المقدمة ذات قيمة عالية».

من جهته، قال رئيس المؤتمر ورئيس قسم الباطنية في مستشفى الملك عبد العزيز الدكتور هاني مصطفى أن «المؤتمر يقام بشكل دوري وللسنة التاسعة، ويتناول أمراض عدة منها القلب، والجهاز التنفسي، والجهاز الهضمي، وأمراض الدم، والأمراض المعدية، والغدد الصماء والسكري والأورام».

وقال «عقد المؤتمر على يومين متتاليين وشمل محاضرات وورش عمل، وسجل بواقع 12 ساعة تدريبية من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية»، وتكمن أهميته بحسب الدكتور هاني في أنه «يقوم بتحديث معلومات العاملين في الباطنية.

وهو تحديث يجب أن يتم وبشكل متتابع لكون المجال الطبي مجالا متطورا على الدوام»، مضيفاً «شملت ورش العمل طريقة معالجة ومتابعة أمراض السكر، وأمراض الدم المعالجة والمتابعة».

شارك في المؤتمر كثر من 160 طبيبا وطبيبة من داخل وخارج الشؤون الصحية للحرس الوطني، ويؤكد الدكتور هاني «أننا نفتخر فبرغم العمر القصير للمستشفى، إلا أننا عقدنا المؤتمر التاسع وبهذا الحجم، وفي كل مرة نحقق نجاحات كبيرة.

ويعتبر هذا المؤتمر الأساسي لقسم الباطنية، إلى جانب المؤتمرات الفرعية، وكان هناك معرض مصاحب للشركات الراعية والمساهمة».

وتناول المؤتمر مواضيع عدة من أبرزها الحديث عن مرض كورونا، واستعدادات مستشفيات الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني بالقطاع الشرقي لمواجهتها، وعلاج السمنة والسكر والضغط، وعلاج أمراض سرطان الكلى، والعلاج بالسوائل للمرضى الحرجين في العناية المركزة، وأمراض الصدر المزمنة، والهبوط الكلوي الحاد، ومستجدات علاج الذئبة الحمراء، والتهاب الكبد الفيروسي (ب) و(س).

موضوعات أخرى