Saturday 10/05/2014 Issue 15199 السبت 11 رجب 1435 العدد
10-05-2014

فذلكة في الوضع الثقافي السعودي البائس 1-2!

لا أعلم إلى هذه اللحظة ما سر عدم اهتمامنا بترتيب وضع الثقافة البائس في بلادنا حقاً، وكأن صورتنا الثقافية الداخلية والخارجية كيفما انطبعت حسنة أم سيئة، جميلة أم قبيحة، حقيقية أم مشوهة لا تهم أحداً منا لا على مستوى صانعي قرار الصورة الإعلامية، ولا على مستوى المثقفين!

أو كأن ما يُؤكد عليه من وسائل إعلامية مغرضة ذات اتجاهات مختلفة، عنصرية أو دينية ناتجة من صراع حضاري طويل لا يُمكن أن ينكر بين تسيُّد مطلق لحضارة غربية غالبة، وحضارة إسلامية غاربة لا يهمنا أيضاً!

أو كأن الصورة الإعلامية الثقافية المشوهة عن بلادنا في وسائل إعلام عالمية كثيرة، بفعل انتكاسة الحضارة العربية والإسلامية - أبينا الاعتراف بهذا أم لم نأب - أو بفعل ردود الفعل الحمقاء (الإرهاب مثلاً) الناتجة عن مظالم متعددة يتعرض لها العرب والمسلمون، كأن ما وقرَ أو ما يستقر في الذهنية العالمية عنا لا مقدرة لدينا على تغييره أو زحزحته أو تفكيك ما بُني عليه من أباطيل!

إن هذا العجز الثقافي والكساح الإعلامي الذي نقتات مرارته نحن قبل من يودنا أو يتعاطف معنا، ليس إلا استسلاماً يائساً لكثافة ما نواجه من آلام الصورة المشوهة، وليس إلا شعوراً منا حقيقة بالعجز عن تغيير تلك الصورة!

لن أذهب بعيداً في تلمس الدوافع، بل أجد أن السبب يكمن في اعتقادنا الخاطئ بأن الثقافة تزيد لا حاجة له!

عاشت الثقافة السعودية قديماً مشتتة موزعة بين جهات عدة، كالطفل اليتيم، ثم عقوداً تحت كنف وفضلة الرياضة، ثم ها هي الآن بنصف اسم ونصف فعل ونصف قدرة، والحق أنها لا تنعم حتى بالنصف كما يدل عليه الاسم، فكما كانت قديماً تقتات الزائد عن الإنفاق على الرياضة، ها هي تقتات اليوم الزائد عن الإنفاق على الإعلام الذي أخذ الجمل وما حمل، ولم يدع لوكالة الوزارة إلا الزوائد، كما فُعل مع الوكالة سيئة الحظ قديماً حين أُريد لها أن تنشأ فتقاسمت الجهات الكفاءات المميزة وحوِّل للوكالة ما زاد عن الحاجة!

كيف وصلنا إلى هذا المستوى البائس من تقدير صناعة منجز ثقافي يليق ببلادنا وبتاريخها العظيم وبدورها العربي والإسلامي الرائد ومكانتها العالمية، فحصرنا صناعة ما يتمنى كل محب ومخلص في نصف وزارة لا تعمل بطاقة النصف ولا الربع ولا العُشر، وإنما دون ذلك بكثير!

ليس هذا الإقرار المؤلم تقليلاً من كفاءة أو إخلاص من يبذلون جهودهم في سبيل إنجاز ما يمكن إنجازه من أعمال ثقافية، لا والله، فالمخلصون منهم وعلى رأسهم د. ناصر الحجيلان يبذلون طاقتهم القصوى، ولكن الجود من الموجود!

ليس لدى الوكالة من الإمكانات المادية السخية ولا الكفاءات البشرية المميزة، ولا المكان الواسع الفسيح المهيأ للعمل ما يتيح صناعة عمل ثقافي يليق بنا!

كيف يُمكن إدارة كل ما يتصل بالثقافة من مكتبات تقترب من مائة مكتبة ومناسبات وجوائز ودعم كتب وغيرها بميزانية لا تتجاوز خمسين مليوناً للثقافتين الخارجية والداخلية؟

كيف يُمكن أن ننجز عملاً ثقافياً يليق بالوطن بأقل من ثمانين موظفاً، يبذل كثيرون منهم جهداً فائقاً ومخلصاً، على حين يشعر عدد آخر منهم أنه لا علاقة له بما يُوكل إليه وأنه وجد في المكان الخطأ!

كيف يُمكن أن ننجز عملاً ثقافياً مميزاً يُدار من شقتين صغيرتين مفتوحتين على بعضهما تسكنهما وكالة الوزارة للشئون الثقافية ضمن إدارات كثيرة للوزارة تتزاحم في هذا المبنى المستأجر!

كيف بُمكن أن ننجز عملاً ثقافياً من أندية في مقرات تتفضّل بها بعض الجهات الحكومية من باب الصدقة على الثقافة، ونادي الرياض المتهالك الذي تبرعت به أمانة مدينة الرياض خير شاهد، أو مبانٍ مستأجرة تثير الأسى والألم ونادي الشرقية صورة جلية لمنزلة الثقافة والمثقفين، أو من تبرعات محسنين فضلاء ونادي جدة الذي تبرع ببنائه حسن شربتلي أُنموذجاً أيضاً!

.. يتبع

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب