Saturday 10/05/2014 Issue 15199 السبت 11 رجب 1435 العدد

خلال الاحتفال بيوم الربو العالمي

د. الطيب: فترة حضانة فيروس كورونا تستمر من يومين إلى 14 يوماً

الجزيرة - خالد الحارثي:

احتفل القطاع الصحي الشمالي الثاني أول أمس بغعاليات يوم الربو العالمي في المستشفى السعودي الألماني، بحضور عدد من منسوبي ومنسوبات المراكز الصحية التابعة للقطاع. وبدأ الحفل بكلمة لمشرف القطاع الأستاذ سلمان الخضير، رحب فيها بالحضور وقال إن هذه الفعاليات التوعوية تأتي تزامناً مع دول العالم للاحتفال بيوم الربو، وذلك لتسليط الضوء على الجانب التوعوي حول العوامل التي تسبب الربو والوقاية وطريقة استخدام الأدوية بالشكل الصحيح. وذكر الخضير أن هذه الفعالية يشارك فيها 16 مركزاً صحياً يقدم برامج توعوية في مختلف الأنشطة كأقسام حقوق المرضى بالمراكز الصحية والخدمات التي تقدمها للمراجع والمريض. وقدم الخضير شكره لمساعد مدير عام الشؤون الصحية للصحة العامة الدكتور ممدوح الثقيل على ما يقدمه من دعم لمثل هذه الفعاليات التوعوية. بعد ذلك بدأ البرنامج العلمي الذي تضمن عدداً من المحاضرات حيث قدم الدكتور معزي العتيبي محاضرة بعنوان حقوق المرضى ومحاضرة بعنوان (مهارات الاتصال بالمرضى) قدمها الدكتور أحمد المقدم.

كما قدم الدكتور بننقا الطيب من الفريق الصحي الميداني لمكافحة فيروس كورونا بالقطاع الصحي الشمالي الثاني محاضرة أكد فيها أن فترة حضانة فيروس كورونا تستمر من يومين الى 14 يوماً، مشيراً الى أن أعراض الإصابة تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة والتهاب حاد في الجهاز التنفسي تشابة أعراض نزلة البرد الحادة، بالإضافة الى أعراض بالجهاز الهضمي كالإسهال.

وحول الوقاية من الفيروس قال الدكتور الطيب إنه يجب غسل اليدين بالماء والصابون، أما اقتصار غسل اليدين بالماء فإنها تقتل 50% من الفيروسات والميكروبات فقط، وشدد على استخدام الكمام أثناء مخالطة المريض، مضيفاً أن سبب ارتفاع الإصابات خلال الشهرين الماضيين يأتي نتيجة تغير المناخ الموسمية بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية عقب ذلك قدمت الدكتورة هالة شلبي إخصائية أمراض صدرية بالمستشفى السعودي الألماني محاضرة أكدت فيها على أخذ تطعيم الإنفلونزا لمرضى الربو وخاصة الأطفال وكبار السن وحذرت الابتعاد عن العوادم والإتربة والتوقف عن التدخين. وفي نهاية الحفل تم تكريم المشاركين في الفعاليات واللجنة المنظمة ثم قام الخضير بافتتاح المعرض المصاحب والذي شارك فيه كافة المراكز الصحية التابعة للقطاع.

موضوعات أخرى