Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

تعيين الفنانة شمس سفيرة فوق العادة لحقوق الإنسان والسلام

بيروت - هناء حاج:

استطاعت الفنانة الكويتية شمس أن تجمع أقطاب الخلاف الظاهري لتثبت تقاربهم الداخلي، من خلال أغنية «دين أبوكم اسمه إيه» وهي ديو مع الفنان الشاب محمد مهدي أدتها باللهجة المصريَّة، كتب كلماتها جمال بخيت ولحنها محمد مهدي ووزعها محمد عباس، فيما اختارت المخرج جميل جميل المغازي لتصويرها فيديو كليب.

وبهذا الخصوص نظمت بالتعاون مع مديرة أعمالها عنود معاليقي احتفالية في فندق الفينيسيا في بيروت، للإعلان عن فكرتها الجريئة التي تريد من خلالها إطلاق صرخة ألم ووجع حول ما يحصل، وأدَّت فرقة «كورال الفيحاء» الأغنية بطريقة اوبرالية، ووقفت شمس على المسرح برفقة محمد مهدي ورافقا الفرقة بأداء الأغنية بطريقة مؤثِّرة.

وخلال الاحتفال حضر رئيس جمعية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الدكتور خان حيث أعلن تعيين شمس سفيرة للسلام، وتسليمها شؤون اللاجئين في العالم العربي، كونها من بين أوائل الفنانات الخليجيات اللواتي يطرحن في أعمالهن الفنيَّة قضايا إنسانيَّة حساسة وبجرأة غير مسبوقة.

وقال الممثل الإقليمي والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في منطقة غربي آسيا الأردني إياد أبو مغلي أن تعيين شمس يأتي هذا التعيين تكريماً لنجاحاتها وخصوصًا أغنيتها الأخيرة التي منعت في عدد من البلاد العربيَّة التي تحمل عنوان «دين أبوكم اسمه إيه».

وكانت الفنانة شمس قد أكَّدت ردًّا على إجابة عن سؤال حول الأسباب التي جعلتها تختار هذه الأغنية ذات الكلمات شديدة الوقع في نقدها للإرهاب الذي يمارسه متشددون باسم الدين، إنها تدعو من خلال الأغنية إلى التحرر من جميع أنواع العنف والعبودية والأهداف التخريبية في جميع الدول العربيَّة.

ووصفت شمس أغنيتها بأنها «ضد التطرف ولا يمكن تصنيفها سياسيًّا فنحن نخاطب الرأي العام، وأنا أعبر عن رأيي تجاه موقف ما، ولست مع أحد ضد الآخر، عندما أسجل موقفًا ضد التطرف والمذهبية والقبلية والتمييز العنصري بجميع أشكاله».

وبالعودة إلى أغنية «دين ابوكم اسمه إيه» تَمكَّنت شمس من طرح فكرة راقية تدعو فيها إلى التحرر من العبودية والعنف ونبذ الإرهاب، ربَّما الفكرة الأساسيَّة كانت الدافع الرئيس لمحاولات منع بث الأغنية والفيديو كليب المرافق لها، لما تحمل في طياتها من معانٍ تدعو إلى الإنسانيَّة الراقية، حيث تقول كلماتها: «دين أبونا مسلمين في يقيني أعز دين.. كلمة الحق المبين كلمة النور الأمين.. حكمة يكتبها الإله فوق جبين الطيبين، دين أبونا يا محمد، أنت سره ومبتداه...

مع المنع طرحت شمس تساؤلات عن أسباب رفض العديد تصريح عرض العمل خصوصًا أنَّه صور بطريقة مؤثِّرة، فقد شاركها الفيديو كليب مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصَّة من أبطال مصر والعالم الرياضيين الحاصلين على جوائز مُتعدِّدة، كما استعانت بمجموعة من المشاهد التي احتوت على بعض الانفجارات بهدف إيصال الفكرة التي قدمت من أجلها الأغنية في مكافحة التطرف في جميع أنحاء الوطن العربي.

من ناحية أخرى لا تتوقف شمس عند هذه الحدود بل تتابع تسجيل أغنيات البومها الجديد متنقلة بين مصر والإمارات استكماله، إِذْ اختارت مجموعة أغنيات متنوعة وجريئة الأفكار الأسلوب الغنائي الجديد.