Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

ضبط مصنع مراتب يعتمد على إسفنج «النفايات»

الجزيرة - الرياض:

امتداداً للحملات الرقابية المكثفة على مصانع ومستودعات إنتاج الإسفنج، أغلقت وزارة التجارة والصناعة المقر الرابع الذي يعيد تصنيع مراتب الإسفنج الملوثة، إثر مداهمة إحدى المستودعات في حي الفيصلية بالرياض والذي اتضح أنه يجمع الإسفنج من الحاويات ومرادم البلدية، إلى جانب أن المقر لا يحمل رخصة نظامية، ويسوق منتجاته على الطرق السريعة، فيما تم مصادرة الكميات واستدعاء المسئولين للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وكان مراقبو الوزارة قد رصدوا أثناء مداهمتهم المستودع المتورط الذي يديره مقيم من جنسية عربية قيام العاملين بتعبئة أكياس المخاد بحشوات من البولستر والاسفنج المستخدم ذو الرائحة الكريهة والذي يتم استخراجه من النفايات ومرادم البلدية ويعاد تلبيسه بالأقمشة، وتغليفه من الخارج بأكياس بلاستيكية تحمل علامات تجارية تركية مشهورة، وأخرى تحمل علامة USA صناعة أمريكية، وادعاء أنها حديثة الصنع بغرض تسويقها وبيعها على المستهلكين.

كما رصد المراقبون وجود عدد المخالفات أبرزها عدم توافر الشروط الصحية والنظافة والسلامة لدى العاملين، إضافة إلى العشوائية التامة واحتوائه على مقر لسكن العمالة، في الوقت الذي استغل فيه القائمون على الموقع الطرقات السريعة لتسويق المنتجات الملوثة للتواري عن الأنظار والابتعاد عن أعين الرقابة. واشتملت المواد المصادرة على 862 قطعة من ملابس أحد المستشفيات الخاصة، و350 قطعة اسفنج من مراتب الأسرّة، إضافة إلى 200 مخدة مستخدمة محشوة بالبوليستر، و300 لحاف محشو بالبوليستر.

وتبين للمفتشين أن الموقع لا يملك أي لوحات خارجية إرشادية توضح نوع النشاط الممارس فيه . وأكدت وزارة التجارة على استمرار جولاتها الرقابية على المستودعات والمصانع والمنشآت، للتأكد من نظامية أعمالها، وعدم وجود ممارسات غش، وتحايل على المستهلكين، واستغلال الإقبال على الشراء في بيع وتسويق أي سلع مقلدة أو مغشوشة.

كما تشدد على أنها لن تتهاون في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر. كذلك تدعو عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 8001241616.

موضوعات أخرى