Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

السعودية تبرم 3 اتفاقيات لمشاريع إنمائية في الأردن

الجوف - محمد الرويلي:

أبرم الصندوق السعودي للتنمية ثلاث مذكرات اتفاق منح مع الحكومة الأردنية للمساهمة في ثلاثة مشاريع إنمائية في الأردن بمبلغ إجمالي قدره 232 مليون دولار، بما يعادل 870 مليون ريال. ووقع الاتفاقيات من جانب الصندوق نائب رئيس مجلس الإدارة يوسف إبراهيم البسام، فيما وقعها من الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف.

وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الأردن سامي عبدالله الصالح في تصريح عقب التوقيع أن الاتفاقية تهدف إلى تخصيص منحة إضافية لتمويل مشروع إعادة إنشاء طريق (الزرقاء - مركز العمري الحدودي) بمبلغ 155 مليون دولار، ومنحة إضافية بمبلغ 54 مليون دولار لتمويل إنشاء وتأهيل الطرق، ومنحة بمبلغ 23 مليون دولار لتمويل مشروع إنشاء محطة الضخ وشبكة مياه الصرف الصحي في محافظة الزرقاء، لافتا إلى أن هذه المساعدات تأتي تأكيدا لعمق العلاقات الخاصة التي تربط القيادتين والشعبين الشقيقين في البلدين في كافة المجالات.

حيث يمثل تمويل هذه المشاريع جزءًا من منحة المملكة للأردن البالغة 1.25 مليار دولار لتمويل العديد من المشاريع، فقد سبق التوقيع على سبع اتفاقيات في قطاعات مختلفة منها التعليم، الصحة، الطرق، سكة الحديد، شبكات المياه، الصرف الصحي، والبنية التحتية في المناطق الاقتصادية التنموية، بمبلغ إجمالي قدره 666.40 مليون دولار، كما سبق أن تم توقيع اتفاقية المنحة المخصصة لتمويل إنشاء طريق (الزرقاء - العمري) بمبلغ 120 مليون دولار. السفير الصالح د. سامي الصالح السفير السعودي بالأردن.

موضوعات أخرى