Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

مركز الفكر العالمي عن السعودية يطلق جائزة سعد بن عبدالله بن غنيم للإبداع العلمي للمبتعثين

أطلق مركز الفكر العالمي عن السعودية جائزة للمبتعثين السعوديين في الخارج من الطلاب والموظفين تحت اسم (جائزة سعد بن عبدالله بن غنيم للإبداع العلمي للمبتعثين)، التي تهدف إلى بناء جسور من التواصل بين الوطن والمبتعثين السعوديين في الخارج، بما يعزز الهوية الحضارية للمملكة العربية السعودية، وإذكاء روح التنافس العلمي بين المبتعثين، وشحذ هممهم نحو الإبداع والتميز في المجالات التي تخدم الهوية الحضارية للمبتعث والوطن. ذكر ذلك رئيس مركز الفكر العالمي عن السعودية المشرف على جائزة سعد بن عبدالله بن غنيم للإبداع العلمي للمبتعثين الأستاذ الدكتور محمد بن سعود البشر. وبيّن الدكتور البشر أن المبتعث يختار الكتابة في أحد المحورين الآتيين بالنسبة لموضوعات الجائزة للسنة الأولى 1435هـ/ 2014م:

المحور الأول: يتناول موضوعات جوانب الإبداع العلمي للمبتعث السعودي في بلد الابتعاث، منها: التدريس في الجامعات، الاختراعات العلمية، البحوث التطبيقية المتميزة، وغيرها.

المحور الثاني: دور المبتعث في تعزيز الهوية الحضارية للمملكة العربية السعودية أثناء وجوده في بلد الابتعاث.

وأشار رئيس المركز إلى أن الجائزة تستهدف الطلاب والطالبات السعوديين المبتعثين خارج المملكة في غير البلاد العربية.

وأشار الدكتور محمد البشر إلى أن نظام الجائزة يقضي بأن تختار الهيئة الاستشارية في كل عام موضوعاً للجائزة يخدم رسالتها وأهدافها، وتقترح محاوره الرئيسة، ويكون ذلك دورياً كل سنة.

وأوضح البشر أن المركز وضع شروطاً للبحث، منها: أن يكون مقدم البحث طالباً مبتعثاً أثناء مدة إعداده البحث، ويرفق ما يفيد ذلك عند تقديم البحث، وأن يتناول البحث الموضوع المحدد في المحاور التي يتم إعلانها سنوياً، وألا يكون البحث قد سبق نشره أو تقديمه إلى جهة أخرى (باستثناء متطلبات المقررات الدراسية في مدة الابتعاث)، وأن يلتزم بمعايير كتابة البحث العلمي من حيث الأسلوب والتوثيق. كما اشترطت الهيئة الاستشارية أن يُكتب البحث باللغة العربية أو الإنجليزية، أو يكون مترجماً إلى العربية من لغته الأصلية التي كُتب بها، وغير ذلك من الشروط المعلنة والمنشورة على رابط الجائزة في موقع المركز على الإنترنت. أما إذا كانت الجائزة براءة اختراع فيجب أن يكون حصول المبتعث عليها خلال مدة ابتعاثه، ويرفق ما يفيد تسجيلها علمياً، بأن يقدم البحث أو براءة الاختراع في الموعد المحدد لتلقي الإنتاج العلمي، وهو المدة من 1-6-2014م إلى 30 أكتوبر 2014م.

يُذكر أن القيمة المالية للجائزة تزيد على (92000) ريال سعودي، وتشمل خمس جوائز قيمة، كل جائزة (5000) دولار.