Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

(الأسد الهارب) تحصد جائزة أفضل عمل في (مسرح الطفل الثالث) بالأحساء

الأحساء - عايدة بنت صالح:

اختُتم أمس الأول مهرجان مسرح الطفل الثالث الذي أقامته وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام وجمعية الثقافة والفنون بالأحساء على مدى أسبوع، وجرى فيه عرض 6 عروض مسرحية، بدأت في الافتتاح بعرض (صندوق المهرج) لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء، ثم مسرحية (مملكة الألوان) لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء في اليوم الثالث، وفي اليوم الرابع مسرحية (عرندس) لفرقة بريدة المسرحية، وفي اليوم الخامس مسرحية (المهرجان) لفرقة جازان، وفي اليوم السادس مسرحية (الأسد الهارب) لاستديو الممثل بجمعية الثقافة والفنون بالدمام.

وبدأ الحفل الذي قدمته الطفلة دلال الفهيد بالاشتراك مع رئيس اللجنة الإعلامية بالمهرجان سالم السبيعي بتحية للعاملين والمشاركين في المهرجان، ثم كلمة المشرف الإداري بالمهرجان نوح بن محمد الجمعان. بعد ذلك تم عرض فيلم عن المهرجان من إخراج يعقوب المرزوق، ثم تكريم الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان.

بعد ذلك تم تكريم اللجان العاملة والمتطوعين، ثم قدم رئيس لجنة التحكيم الدكتور سامي الجمعان تقرير لجنة التحكيم متضمناً توصيات المهرجان من لجنة التحكيم والملاحظات على العروض، التي تمثلت في خطورة التعامل فنياً مع الحيوان في ظل التقنيات الحديثة. ومن الملاحظات الأخرى محاولة بعض الممثلين استجداء الضحك عبر رقصات لا تناسب الأطفال. ثالثاً رفض الضحك المجاني. ومن الإيجابيات وعي بعض الممثلين بالأبعاد النفسية للشخصية.

أما التوصيات فكانت استمرار المهرجان ودعمه وتشجيع الأطفال دون الـ13 عاماً على الكتابة والتمثيل بمسرح الطفل، وإضافة جائزة خاصة بالاستعراضات وجائزة خاصة للطفل الواعد والطفلة الواعدة.

بعد ذلك تم تكريم لجنة التحكيم المكونة من الدكتور سامي الجمعان والعضوَين إبراهيم الخميس وجعفر عمران، ثم أعلنت اللجنة الجوائز الخاصة بالمهرجان.

وقد حصل على أفضل عرض متكامل مسرحية (الأسد الهارب) لاستديو الممثل بجمعية الثقافة والفنون بالدمام، وحصل على جائزة أفضل مخرج المخرجة إيمان الطويل عن مسرحية (صندوق المهرج) بجمعية الثقافة والفنون بالأحساء، أما جائزة أفضل مؤلف فحصل عليها سلطان النوة عن مسرحية (مملكة الألوان)، وجائزة أفضل ممثل دور أول حصل عليها عبدالرحمن مدخلي عن دور الرسام في مسرحية (المهرجان) المقدمة من فرقة جازان، وجائزة أفضل ممثل دور ثان حصل عليها راكان الظافر عن دوره في مسرحية (الأسد الهارب)، وجائزة أفضل إضاءة حصلت عليها مسرحية (مملكة الألوان)، وجائزة أفضل مؤثرات موسيقية حصل عليها عبدالرحمن الحمد عن مسرحية (مملكة الألوان), وجائزة أفضل أزياء حصلت عليها إيمان الطويل عن مسرحية (صندوق المهرج)، وجائزة أفضل ديكور حصل عليها وهيب ردمان عن مسرحية (الأسد الهارب).

فيما استحدثت لجنة التحكيم جائزة خاصة كما ذكر رئيس اللجنة الدكتور سامي الجمعان لمستقبل مسرح الطفل في المملكة من الممثلين لمى الثاني ومنار العبدالعظيم وضي الثاني ومازن الحمد وزياد الحمادي ومحمد المحسن ومضاوي الدوسري وتركي بوسهيل ومساعد التركي.

ثم التُقطت الصور التذكارية للفائزين مع لجنة التحكيم ورئيس جمعية الثقافة والفنون بالأحساء علي الغوينم.