Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

اختراعات «التدريب التقني» تحقق ثماني ميداليّات في ماليزيا

الجزيرة - عبد الله الجديع:

حققت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ثماني ميداليّات في مسابقة «آي تيكس 2014» للاختراعات في ماليزيا, بواقع ست ذهبيّة واثنتين فضيّتين, امتدادًا لإنجازات المؤسسة في مشاركات سابقة كان آخرها ميداليتين ذهبيتين وأربع برونزيّة بمعرض جنيف الدولي الثاني والأربعين للاختراعات.

ونال الميداليّات الذهبية كل من المتدربين محمد بوعيد وسعد الحدندن من المعهد الصناعي الثانوي الأول بالأحساء بابتكارهما جهاز منع هدر المياه, والمتدربين عبدالله الذكير ووليد محمد من الكلية التقنية بالمدينة المنورة باختراعهما نفق مشاة آمن, والمتدربين محمد القحطاني وفهد الدوسري من الكلية التقنية بوادي الدواسر بابتكارهما مسوق ذكي لمكفوفي البصر, والمتدرب عبدالعزيز العسكر من المعهد الصناعي الثانوي بنجران باختراعه الأمان المصرفي, والمتدرب مازن ضياء الدين من المعهد الصناعي الثانوي الأول بالمدينة المنورة بابتكاره عربة البنشر للعجلات الثقيلة, والمتدرب عماد الودعاني من الكلية التقنية ببريدة باختراعه لطريقة ترشيد استهلاك المياه باستخدام تقنية RFID.

وحصل على الميدالية الفضيّة كل من المتدرب نواف اليامي من المعهد الصناعي الثانوي بنجران بابتكاره صندوقاً بريدياً لذوي الاحتياجات الخاصة, والمتدرب صالح التويجري من الكلية التقنية للغذاء والبيئة ببريدة باختراعه طريقة للتخلص من ملوثات الهواء السامة باستخدام تقنية كيميائية جديدة.

بهذه المناسبة, أوضح نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور راشد بن محمد الزهراني أن المؤسسة وفّرت البيئة المناسبة لاحتضان الأفكار الإبداعيّة التي يقدمها المتدربون, إيماناً منها بأهميّة اكتشاف المواهب ودعم ثقافة الإبداع لدى الشباب، حيث دأبت المؤسسة على المشاركة في المسابقات التي تُعنى بتقييم الابتكارات لإتاحة الفرصة أمام المتدربين لتحقيق طموحاتهم, ورؤية أفكارهم تتحقق على أرض الواقع.

وأضاف الزهراني أن المؤسسة تعمل على إنشاء أندية تقنيّة للمبتكرين، وتحتوي على مكاتب للمتدربين بملحقاتها، وورش متخصصة بكامل تجهيزاتها، وستحتضن هذه الأندية ابتكارات متدربي ومتدربات المؤسسة.

كما تحرص المؤسسة على دعم ونشر ثقافة الموهبة والإبداع والتعريف بها، حيث أنشأت 28 مركزًا لرعاية الموهوبين في الوحدات التدريبية، وتقدم الدعم المادي والمعنوي لهم، بالإضافة إلى دورات تطويرية في مهارات التفكير وأساليب حلول المشكلات.

موضوعات أخرى