Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

الجامعات مصدر أفكار ناجحة لريادة الأعمال

سعاد فضل الصانبي

دُعيت إلى محاضرة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات ألقتها الجوهرة بنت تركي العطيشان - رئيس تحرير مجلة رواد الإعمال - Entrepreneurs خاطبت فيها حشداً كبيراً من طالبات الجامعة وأعضاء هيئة التدريس في جميع المجالات الأكاديمية وبالأخص في «ريادة الأعمال.

لقد شدتني محاضرة الجوهرة والتي قالت في بدايتها: «إن التعليم العالي في الوقت الحاضر يشهد تغيراً جذرياً في مقارنته بالتدريس و المناهج التي تبتعد في أسلوبها عن المحاضرات التقليدية القديمة. وقالت الجوهرة أيضاً: «إن نظام التعليم العالي في الجامعات السعودية هو جزء من هذا التغيُّر، حيث تبرز بعض الدوافع الرئيسية في الإدراك بأن طرق التدريس التقليدية غير مجدية نسبياً للكثير من طلاب وطالبات الجامعات».

وقالت العطيشان في محاضرتها أيضاً: «إن بيان دور مراكز ريادة الأعمال في الجامعات خلق ووفر فرص العمل للطلاب من الجنسين، ونشر ثقافة العمل الحر في المساهمة في بناء الفكر الريادي لدى طلاب وطالبات الجامعة». وأكملت العطيشان قائلة:»واستطاعت مراكز ريادة الأعمال في الجامعات توفير المناخ الاقتصادي لريادة الأعمال والتي بدورها (أي الجامعات) قامت بتطوير مناهجها وطرق التدريس وإيجاد منافذ للإبداع والابتكار وتحويل أفكار الطلاب والطالبات إلى مشروعات ناجحة».

في نهاية المحاضرة انهالت على الجوهرة أسئلة الطالبات المتعطشات لمعرفة ماذا ينتظرهن بعد التخرّج؟ وكانت العطيشان متفائلة بالمستقبل المشرق لهن جميعاً.

- الرياض