Monday 12/05/2014 Issue 15201 الأثنين 13 رجب 1435 العدد

ميقل آنخل المدير الفني لمدرسة براعم الهلال في حوار مختلف لـ«الجزيرة»:

عدد مسابقاتكم غيركاف .. وفي إسبانيا تبدأ مسابقاتنا لمن هم دون 8 سنوات!

حاوره - أحمد العجلان:

قال المدير الفني لمدرسة براعم الهلال الإسباني ميقل آنخل أن لدى الهلال لاعبين مميزين من الممكن أن يكونوا نجوما كبارا وأبدى تحفظه على المسابقات في السعودية وقلتها مشيراً إلى أن الفارق بين السعودية وإسبانيا في كرة القدم شاسع بسبب قلة المباريات في السعودية والعكس هناك، كما أبدى تحفظه على مستوى دوري المحترفين السعودي وقال لا يوجد سوى ثلاثة فرق تتنافس والفارق بينها وبين باقي الفرق شاسع وهذا دليل ضعف .. ميقل آنخل وبحضور زميله خوان كارلوس تحدث لـ(الجزيرة) في حوار مختلف إليكم تفاصيله:

* في البداية حدثنا عن نفسك .. أين عملت قبل حضورك للهلال؟

- أنا مدرب معتمد من قبل الاتحاد الإسباني لكرة القدم في تدريب البراعم وسبق لي العمل في نادي أتليتكو مدريد لحوالي 15 سنة في الفئات السنية كمدير فني وبرز معي أنا وزملائي عدد من اللاعبين المشهورين حاليا مثل فرناندو توريس لاعب تشيلسي وقابي كابتن أتليتكو مدريد حاليا وكذلك المحوركوكي.

* وكيف هو انطباعك بعد عامين من العمل أنت وفريق عملك القادمين من الاتحاد الاسباني لمدرسة الهلال الكروية؟

- بكل صراحة هذان العامان كانا بمثابة المفاجأة بالنسبة لي حيث يوجد مواهب كروية رائعة جدا في السعودية بشكل عام وفي الهلال بشكل خاص ونحن سعيدون لأن اللاعبين معنا يتفهمون بشكل مميز.

* ما هي الطريقة التي تريدون اللاعبين يتعودون عليها؟

- بالنسبة لنا المهم أن يتعلموا أساسيات كرة القدم كيف تسدد وكيف تستقبل الكرة وكيف تمرر وأيضا كيف تلعب ورأسك مرفوع ونحن في المدرسة الإسبانية نميل للعب السريع على الأرض وكل هذا تفهمه لاعبو الهلال والآن نحن سعيدون حيث حصلنا على المركز الثاني هذا الموسم بوصولنا لنهائي البراعم.

* وكيف ترى مستوى البراعم في السعودية؟

- لست راضيا على الإطلاق عن العمل هنا وأنا أنتقد والقرار ليس في يدي ولا أعرف الظروف ولكن إذا أردتم التطور فما يحدث لديكم أمر غير جيد حيث إن المسابقات تبدأ من سن13- 14 وهذا قصوركبير ومن المفترض أن يكون هناك دوري لمن هم دون 8 سنوات وآخر لم هم دون 10 سنوات ولمن هم دون 12 ومن هم دون 15 كما يحصل في كل دول العالم المتطورة كرويا فنحن في إسبانيا لدينا كل هذه المسابقات .. وسوف أخبرك عن الفارق بين العاصمة السعودية الرياض والعاصمة الإسبانية مدريد في كرة القدم.. في الرياض يوجد لديكم من 4 إلى 8 مباريات في نهاية الأسبوع وفي مدريد يوجد حوالي 2000 مباراة في نهاية الأسبوع حيث يوجد هناك عشرات الأكاديميات والمدارس التي يشرف عليها الاتحاد الاسباني وهنا فارق شاسع تسبب في تطور مهول في إسبانيا بكرة القدم والدليل أن منتخبات إسبانيا حصلت على كؤوس العالم لكافة الفئات ( ناشئين - شباب - أول ).

* ما مدى رضاك عن المنشآت في الهلال؟

أعتقد أن الهلال أكبر ناد في آسيا وبصراحة ليس من المنطق أن يكون أكبر فريق في آسيا لا يملك ملاعب كافية.. الهلال في حاجة إلى المزيد من الملاعب فنحن نعاني من قلة الملاعب.

* وكيف هو الاهتمام الإداري بكم؟

- الأمير بندر بن محمد والأستاذ حسن القحطاني وزملاؤهما يقدمون عملا مميزا وهم يساندوننا في قراراتنا ويلبون كافة احتياجاتنا وأنا أشكرهم بهذه المناسبة.

* وهل تعتقد أن لدى الهلال مستقبلا جيدا؟

- نعم بالتأكيد لدينا لاعبون بارعون جدا جداً وموهوبون بشكل لا يصدق، وعندما قلت لك في بداية الحوار إنني مندهش فأنا بالفعل كذلك وما يميز اللاعبين الذين معنا الآن بالإضافة إلى موهبتهم تعطشهم للكرة ورغبتهم في تطوير مستواهم وبحثهم عن النجاح.. الهلال حاليا يملك لاعبين أتمنى ألا تعترضهم أي ظروف ويصلون للفريق الأول بدون إصابات وحينها سيكون لدى الهلال لاعبون غير عاديين.

* هل تذكر لنا أسماء نحفظها ونعود لها في الأرشيف لاحقا عندما يتألقون؟

- لا أريد أن أذكر أسماء حتى لا يحبط زملاؤهم الآخرون ولكن ما أؤكده أن لدى الهلال لاعبين مميزين.

* عندما تعود لإسبانيا ماذا ستقول لزملائك المدربين عن كرة القدم السعودية؟

- سأتحدث بصراحة أن الكرة لديكم جيدة ولكنها لازالت بعيدة عن مستوى الكرة في أوربا وبالتأكيد سأتحدث عن المواهب والمباريات الحماسية في دوري المحترفين ولاسيما الديربي بين الهلال والنصر ولن أنسى أن أقول بأن الرياض مزدحمة جدا وأن الطريق يحتاج أحيانا لأكثر من ساعة..!

* وما هو رأيك في دوري المحترفين؟

- دوري جيد ولا يصل لمستوى القوي حيث إن الفرق المتنافسة ثلاثة فرق فقط وهذا عدد قليل ولاسيما أن الفارق بين هذه الثلاثة فرق والبقية شاسع جدا على مستوى النقاط وكذلك المستوى العام.

* كيف شاهدت الهلال والنصر تحديدا؟

- الهلال لديه عناصر أفضل من النصر أتحدث هنا عن قيمة اللاعبين الفنية ولكن في النصر هناك حماس غير عادي من اللاعبين وروح عالية وهنا أمثل النصر بأتليتكو مدريد لا يوجد نجوم أو لاعبون مميزون للغاية ولكن كفريق واحد هو فريق يعمل بروح كبيرة والهلال مثل برشلونة وريال مدريد يوجد لديه لاعبون من فئة النجوم ولهم قيمة كبيرة ولكنه على مستوى الجماعية والروح أقل.

* من أعجبك من لاعبي الهلال في الفريق الأول؟

- تياقو نيفيز وناصر الشمراني وسالم الدوسري أعجبوني كثيرا وهم نجوم سوبر ستار.

* هل أنت مع المسابقة الخاصة بالفرق الأولمبية لمن هم دون 23 عاما؟

- نعم وهي موجودة لدينا في إسبانيا رغم أن النظام هناك لا يحدد عمرا ولكن في الغالب الفريق (ب) يتكون من لاعبين أعمارهم في سن 21 و22 عاما وهي مسابقة رديفة للفريق الأول وأنا مع إقامتها.. وبالمناسبة ففريق الهلال الأولمبي لديه عدد من اللاعبين الممتازين الذين بإمكانهم اللعب بصفة أساسية مع الفريق الأول والفريق الأولمبي قدم مستوى رائعا هذا الموسم.

* هل تعتقد أن هناك لاعبين سعوديين بإمكانهم اللعب في أوربا؟

- يوجد لاعبون بإمكانهم اللعب في أوربا ولكن أتحدث هنا عن الفئات السنية لو ذهبوا مبكرا لأوربا سيكون لهم حظوظ كبيرة بالنجاح.

موضوعات أخرى