Tuesday 13/05/2014 Issue 15202 الثلاثاء 14 رجب 1435 العدد

تقود بعثة دولية وتقف ميدانياً على مخيمات النازحين واللاجئين

«التعاون الإسلامي» تنفذ مهمة إنسانية عاجلة إلى إفريقيا الوسطى والدول المجاورة

جدة - عبدالله الزهراني - الجزيرة:

أكدت منظمة التعاون الإسلامي أنها بصدد تنفيذ مهمة إنسانية عاجلة لصالح المتضررين من الصراع في جمهورية إفريقيا الوسطى والدول المجاورة، وذلك غداً الأربعاء، ولمدة تمتد إلى نحو أسبوع. وبحسب بيان بثته المنظمة، وتلقت «الجزيرة» نسخة منه، فإن هذه المهمة جاءت بناء على توجيهات من الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني. وتقود الأمانة العامة للمنظمة بعثة إنسانية دولية إلى كل جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهوريتَي الكاميرون وتشاد.

وتهدف البعثة إلى التشاور مع المسؤولين في الدول المعنية بالأزمة لبحث سبل تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين من النازحين واللاجئين، فضلاً عن الحصول على معلومات أولية ميدانية عبر التوجه إلى مخيمات النازحين في جمهورية إفريقيا الوسطى ومخيمات اللاجئين في كل من الكاميرون وتشاد.

وأوضح السفير فؤاد المزنعي، ممثل إدارة الشؤون الإنسانية في المنظمة رئيس البعثة، أن البعثة الإنسانية تضم إلى جانب منظمة التعاون الإسلامي كلاً من: البنك الإسلامي للتنمية، صندوق التضامن الإسلامي، هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في المملكة العربية السعودية، الهلال الأحمر التركي، منظمة IHH التركية، أطباء حول العالم التركية، مؤسسة قطر الخيرية، الإغاثة الإسلامية البريطانية، العون الإسلامي البريطانية، وغيرها من المنظمات الإنسانية الدولية.

ومن المقرر أن تعد البعثة الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي برنامجاً شاملاً للتدخل الإنساني؛ وذلك تنفيذاً لقرار الاجتماع الوزاري الطارئ للجنة التنفيذية الذي عُقد في العشرين من فبراير 2014 في مقر الأمانة العامة في جدة، الخاص بإرسال وفد رفيع المستوى إلى جمهورية إفريقيا الوسطى لتقييم الوضع الخطير السائد على أرض الواقع ولإظهار التضامن مع المجتمع المسلم الذي لا يزال يقع ضحية للعنف ولانتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة. يُشار إلى أن الاجتماع المذكور قرر أيضاً تعيين مبعوث خاص للمنظمة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى، وقد قام الأمين العام بعدها مباشرة بتعيين وزير خارجية السنغال السابق شيخ تيجان غاديو مبعوثاً خاصاً، الذي بدوره أجرى زيارات عدة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى والدول المجاورة لتهيئة الأجواء لزيارة الوفد.

وكان وفد وزاري رفيع المستوى من منظمة التعاون الإسلامي قد قام نهاية إبريل 2014 بزيارة تضامن وتقييم إلى جمهورية إفريقيا الوسطى التي مزقها الصراع، والتي تتمتع بصفة مراقب لدى منظمة التعاون الإسلامي. وترأس الوفد، الذي ضم العديد من الوزراء من الدول الأعضاء والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، معالي السيد لونسيني فال، رئيس مجلس وزراء الخارجية وزير خارجية غينيا. كما زار الوفد الوزاري جمهوريتَي الكونغو وتشاد.

موضوعات أخرى