Wednesday 14/05/2014 Issue 15203 الاربعاء 15 رجب 1435 العدد

اختتام فعاليات الحملة التثقيفية الأولى لصحة الفم والأسنان وعلاجها بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

الجزيرة - المحليات:

اختتمت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن «الحملة التثقيفية الأولى لصحة الفم والأسنان وعلاجها» التي نظمتها كلية طب الأسنان بالجامعة، وذلك عقب افتتاحها خمسين عيادة لطب الأسنان، على يد صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز واستهدفت الحملة جميع طالبات الجامعة ومنسوبيها وأسرهم، وذلك بمركز دعم الطالبات بالجامعة، وقد بدأت الحملة يوم السادس من أبريل الماضي واستمرت لمدة أربعة أسابيع.

وقد جُهزت الحملة بأحدث الإمكانات العلاجية والخدمية، وشاركت فيها مجموعة كبيرة من الكوادر الطبية بالجامعة ومجموعة مميزة من الاستشاريات والأخصائيات في معالجة الفم والأسنان، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية والنصائح التثقيفية والإرشادية وتقديم المشورة الطبية للحماية والوقاية من المشكلات الصحية المتعددة بواسطة طبيبات الكلية.

وأفادت الدكتورة ابتسام بنت محمد الماضي عميدة كلية كب الأسنان أن الحملة استهدفت أكثر من 46 ألف طالبة وأكثر من 4500 عضو هيئة تدريس، من خلال الكشف والفحص السريري، وتقديم العلاج المناسب، إضافة إلى تقديم المشورة لكل حالة مرضية.

وأكدت عميدة الكلية أن إطلاق الحملة تمثّل انطلاقة كبرى للجامعة للاضطلاع بمهامها تجاه شريحة كبيرة ومتنوعة تمثل طالبات وإدارات الجامعة، وذلك بتقديم الكشف والعلاج الطبي لهم جميعاً، مؤكدة بكافة التجهيزات التي تم تأمينها من الكوادر الطبية، والأجهزة الحديثة المستخدمة في الكشف والعلاج، إضافة لتقديم الإرشادات الوقائية لصحة الفم والأسنان, تأتي في إطار دور الجامعة الرائد في خدمة المجتمع.

واستكمالاً لأهداف الحملة نظمت كلية طب الأسنان معرضاً مصاحباً لها قدمت فيه الخدمات الإرشادية والوقائية لزواره، وذلك من خلال البوسترات التثقيفية المختلفة والمطبوعات المتنوعة والتي تحمل أيسر المعلومات الصحية للفم والأسنان، وتقديم النصائح الطبية لكيفية قيام الأطفال بحماية أسنانهم والاهتمام بصحة ونظافة الفم، ويشمل ذلك إرشادات خاصة للأطفال المعوقين، والاهتمام بجميع أفراد الأسرة في المجتمع بكافة شرائحه، وخطورة أثر التدخين على الفم والأسنان، إضافة للبرامج التفاعلية التي تقدم من خلال الحملة.

ومن جهتها أكدت رئيسة العيادات الخارجية بكلية طب الأسنان الدكتورة نورة بنت عبد الله العبد اللطيف أن الحملة والحمد لله أصابت نجاحاً كبيراً وحققت أهدافها المرجوة في مجال صحة الفم والأسنان والتوعية الصحية مع توجيه رعاية خاصة للنساء والأطفال من خلال ما قدمناه من خدمات وقائية وتشخيصية وعلاجية.

واستهدفت الحملة جميع طالبات الجامعة حوالي ستين ألف طالبة إضافة إلى منسوبات الجامعة من هيئة تعليمية وإدارية وذلك خلال شهر كامل تمت فيه تغطية جميع كليات وإدارات الجامعة, وذلك بفضل الله سبحانه وتعالى وبتوجيهات معالي مديرة الجامعة ونعاون الطاقم التنفيذي والإداري المساند للحملة.

وأضافت د. نورة العبد اللطيف أن الحملة تم فيها الكشف السريري للطالبات وذلك بأحدث الطرق والتجهيزات اللازمة من عيادات كشف وكاميرات فمويه وشاشات عرض والأدوات اللازمة للفحص السريري وتقديم الإرشادات الوقائية وطرق العناية بصحة الفم والأسنان وتوضيح أهمية التغذية السليمة والوقت المناسب لزيارة طبيب الأسنان, وأبانت أن هذه الحملة تم فيها تسخير كافة إمكانات الكلية من كوادر طبية مؤهلة وأجهزة حديثة للكشف والعلاج وتقديم الإرشادات الوقائية لصحة الفم والأسنان.

وصاحب الحملة معرض طبي لأحدث أجهزة وأدوات الأسنان والمواد الطبية ذات العلاقة للحماية والوقاية من أمراض الفم والأسنان، وذلك بمشاركة العديد من الشركات ذات العلاقة مما عكس تجاوباً كبيراً ووجد القبول والاستحسان من قبل المسؤولين بالجامعة, تشجيعاً للمشاركات على العناية بأسنانهم وحمايتها من أمراض الفم واللثة فقد تم منحهن هدايا عينية لها علاقة بصحة الفم مثل معجون وفرشاة أسنان.

كما تم توزيع مطبوعات متنوعة تحتوي على معلومات وافية ومبسطة عن صحة الفم والأسنان للكبار والصغار أعدتها الكلية خصيصاً لهذه المناسبة.

وأبانت الدكتورة هدى بنت محمد العبد اللطيف رئيسة طب الأسنان الوقائي والمشرفة على المطبوعات, أن الحملة استهدفت طالبات كليات الجامعة وعمادتاها وإداراتها, وذلك لتقديم الخدمات المختلفة لزوار الحملة, ولقد زار الموقع ما يقارب 800 زائرة من منسوبات الكلية وذلك خلال أسبوعين من الحملة, حيث تم تحويل ما يقارب 600 زائرة منهم إلى عيادات كلية طب الأسنان.

تضمنت الحملة برامج تثقيفية وتوعوية عن كيفية العناية بصحة الفم والأسنان, كما قدمت العديد من الخدمات الوقائية بإشراف مباشر من المختصين لعمل الكشف المبدئي وتحويل الحالات التي تحتاج إلى علاج إلى عيادة الكلية. ولقد تم توزيع المنشورات والمطبوعات التي تهدف إلى نشر الوعي الصحي فيما يخص أمراض الفم واللثة.. بالإضافة إلى ذلك, قامت الحملة بتزويد الزائرات بخريطة لموقع العيادة في الجامعة مع رسم يوضح الخطوات اللازمة لفتح ملف بالعيادة.

وقام المشاركون في هذه الحملة بتوزيع استبيان عن صحة الفم والأسنان يهدف إلى قياس مدى الوعي الموجود لدى الزائرات فيما يخص عاداتهم الصحية بالفم والأسنان.

أعرب أعضاء الوفد الكوري الذي زار الجامعة مؤخراً عن انبهاره واستحسانه لما تقدمه الحملة من خدمات ومجهودات كبيرة في مجال طب الأسنان والتجهيزات المتقدمة التي حظيت بها, مشيداً بتجربة الكلية في خدمة المجتمع, وكان الوفد الكوري قد زار موقع الحملة بصحبة مديرة الجامعة الدكتورة هدى العميل.

ومن جانب المشاركات في الحملة أفادت الطبيبة شيخة خالد الدخيّل: قمنا بتنفيذ الحملة التثقيفية التوعوية الأولى لصحة الفم والأسنان وسعينا من خلال هذه الحملة التوعوية والتي أقيمت في مركز خدمات الطالبات محطة A4 إلى استهداف أكبر شريحة من طالبات ومنسوبات الجامعة.

وتضمنت حملتنا على عدة محطات الأولى منها محطة التسجيل وتعبئة الاستبيان، ومن بعدها محطة كيفية المحافظة على نظافة الأسنان للتثقيف والإجابة على استفسارات الزائرات.. يليها زيارة للعيادة المتنقلة لعمل فحص سريري أولي للفم والأسنان تحدد فيه الطبيبة حاجة المريضة للعلاج، وأخيراً تذهب الزائرة إلى محطة فتح الملف والتحويل للعلاج في عيادات كلية طب الأسنان.

وكطبيبة ومعيدة في قسم طب الأسنان الوقائي من أهدافي بعد تنفيذ هذه الحملة القيام ببحث علمي نقيس به مستوى الوعي والثقافة الصحية لمجتمع جامعة الأميرة نورة وتلمس منه احتياجاتهم لحرصنا على ملاقاتها وتوفيرها في العيادات والمشاريع التوعوية المستقبلية.

ما يميز هذه الحملة هو دورها التفاعلي الكبير بين كلية طب الأسنان وبقية الكليات وإدارات الجامعة حيث ضمت الحملة في طاقم تنفيذها أكثر من 250 طبيبة وطالبة وإدارية من جميع الكليات, ومن جهة أخرى ذكرت نوضاء محمد العتيبي - مساعدة طبيب أسنان تشرفت مع بقية زميلاتي بالإشراف وترتيب الحملة، وذلك من ضمن الفريق العامل والمنفذ للحملة، وذلك بقيادة الدكتورة هدى العب داللطيف وقمنا بإعطاء معلومات صحيحة وتثقيف المرضى عن طريقة العناية بصحة الفم والأسنان.

فبما قالت صفية عبد المحسن جوش - مساعدة طبيب أسنان: دوري بالحملة تثقيف المرضى عن كيفية العناية بالأسنان وصحة الفم وطرق التفريش الصحيحة والرد على الاستفسارات، وقد نالت الحملة نجاحاً وإقبالاً من الجميع.

وكذلك عالية الشمري - استقبال وتسجيل بيانات أفادت: دوري في الحملة إعطاء معلومات عن طريقة التسجيل ومراجعة العيادات وتسجيل بيانات المرضى الذين عملوا فحصاً مجانياً.

أما هدى سعيد المطيري - مساعدة طبيب أسنان فقالت: حملة جميلة تهدف إلى تثقيف المجتمع بأهمية المحافظة على صحة الفم والأسنان والطرق الصحيحة للعناية بالفم والرد على أي استفسار بخصوص العناية بالفم والكشف المجاني باستخدام الكاميرا، ولقد كنت من المشاركات في التعريف عن المواد التي ينصح باستخدامها وتجنبها وشاركت في إعطاء نبذة عن طريق الوصول للعيادات وعن الخدمات التي تقدم للمريض.

البندري العصيمي - مساعدة طبيب أسنان: شاركت بالمساعدة في تسجيل المرضى وتحويلهم للعيادات وإعطاء المعلومات للعناية بالفم وتثقيف المرضى.