Wednesday 14/05/2014 Issue 15203 الاربعاء 15 رجب 1435 العدد

المملكة تستعد للمشاركة في انتل آيسف 2014م

22 طالباً وطالبة يتنافسون على الجوائز الكبرى بـ(18) مشروعاً

الجزيرة - زهوة الجويسر:

تستعد المملكة العربية السعودية ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» مع وزارة التربية والتعليم، للمشاركة في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة Intel ISEF 2014، والذي تستضيفه مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية خلال الفترة من 11-16 مايو 2014م.. حيث تخوض المملكة منافسات Intel ISEF2014 بفريق يضم 22 طالباً وطالبة، (12 طالباً و10 طالبات) من الفائزين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع 2014»، يقدمون 18 بحثاً علمياً في عدد من المجالات العلمية المتنوعة، من بينها 14 مشروعاً فردياً، و4 مشروعات جماعية.

ويخضع طلاب وطالبات الفريق السعودي المشارك في انتل آيسف لمجموعة من الورش التدريبية في مدينة لوس أنجلوس قبيل انطلاق فعاليات المسابقة، لتأهيلهم للمنافسة على أيدي أكاديميين متخصصين.. كما يضم وفد المملكة أعضاء من اللجنة العلمية للمسابقة الدكتورة رنيم بنت أسامة بن صالح سالم من مدينة الملك فهد الطبية، والدكتورة فاطمة بنت سعيد الهملان من مستشفى الملك فيصل التخصصي، إضافة لأعضاء من لجنة التحكيم الرئيسية لأولمبياد إبداع، حيث سيشاركون في لجنة التحكيم لمسابقة انتل آيسف 2014 وهما الدكتورة مها بنت حسن داغستاني من جامعة الملك سعود، والدكتور وجيه أسامة مغربية من شركة سابك، برئاسة المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي في موهبة أحمد بن علي البلوشي، ويضم الوفد عدداً من منسوبي وزارة التربية والتعليم.

من جانبه قال المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع» في موهبة ورئيس الوفد أحمد بن علي البلوشي: «إن مشاركة المملكة في هذا المحفل العلمي تأتي تماشياً مع رؤية خادم الحرمين الشريفين نحو دعم الطلبة الموهوبين ورفع المستوى العلمي لمجتمع متعلم ومستقبل مشرق، ومشاركة الطلبة هو استمرار للمنافسة واكتساب الخبرات والحصول على فرصة الالتقاء بالمختصين والعلماء أثناء يوم التحكيم، وأكد البلوشي أن المشاركة في انتل آيسف تعكس ثراء الوطن من رأس المال البشري المؤهل والقادر، وهو ما يجسده التمثيل المشرف والجوائز التي يحققها نوابغ الوطن خلال مشاركاتهم المتعددة في المعارض العلمية الدولية المختلفة».

وأشار البلوشي إلى أن موهبة ستقدم للعام الخامس على التوالي جائزة خاصة لأفضل بحث علمي في مجال الطاقة المتجددة تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار لخمسة مراكز في مسابقة انتل آيسف 2014. هذا وقد تأهل الطلاب والطالبات المشاركون في معرض انتل آيسف الدولي 2014 بعد فوزهم في المرحلة النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، من بين 516 طالباً وطالبة عرضوا 400 مشروع مناصفة بين البنين والبنات في مساري الابتكار والبحث العلمي في 17 مجالاً علمياً.

وتعد هذه المشاركة هي الثامنة على التوالي للمملكة في Intel ISEF حيث نجحت في تحقيق عدة نجاحات في المشاركات السابقة، ففي أول مشاركة عام 2007 حققت المملكة جائزتين كبرى وخاصة، وفي عامي 2008 و2009 حاز الفريق السعودي على جائزتين من الجوائز الكبرى للمسابقة واحدة في كل دورة، وفي 2010 حصد الطلاب السعوديون 3 جوائز كبرى وجائزة خاصة.

ففي دورة عام 2011م فاز الفريق السعودي بجائزة المركز الأول في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية للطالبة بيان مشاط، وجائزة المركز الرابع في مجال الأحياء الخليوية والجزيئية للطالب محمود غلمان. وفي انتل آيسف 2012 الذي أقيم في مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية نجح الطلبة السعوديون في الفوز بـ 6 جوائز، حيث حازت المملكة المركز الثالث في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية للطالب هشام الفالح، وجائزة المركز الثالث في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية للطالبة فاطمة العجاجي، وجائزة المركز الرابع في الكيمياء للطالب نايف الحمود، وجائزة المركز الرابع في الطب والعلوم الصحية للطالبين سليم الديجاني ومجد العبندي، إضافة إلى جائزتين خاصتين للطالب عبدالله مشاط.

وفي معرض انتل آيسف 2013 الذي أقيم في مدينة فينكس بولاية أريزونا الأمريكية، حصد نوابغ الوطن 8 جوائز، وحققت المملكة المركز الثالث دولياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.. حيث فاز الطالب عبدالله حسن محمد بوخمسين بالمركز الثاني في علوم النبات ووظائفه، وحقق الطالبان حسن نزار خضري وخالد مناحي آل كزمان المركز الثالث في مجال الكيمياء الحيوية.

وحصدت الطالبة ريم أحمد الربيعة جائزة المركز الرابع في العلوم البيئية، والطالب محمد عبدالفتاح الدجاني جائزة المركز الرابع في الطب والعلوم الصحية، وفازت الطالبتان سارة حسن آل عبداللطيف ورند عصام زين العابدين توفيق بجائزة المركز الرابع في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية.

وكانت الجوائز الخاصة في انتل آيسف 2013 من نصيب الطالب أحمد نبيل حلواني في الفيزياء والفلك من الجمعية الأمريكية للفيزياء، والطالبين عبدالملك محمد العوفي وعثمان عبدالله العودان في العلوم الاجتماعية والسلوكية من الجمعية الدولية لعلم النفس، والطالبة ألما عماد أحمد الحسيني التي حصلت على جائزة خاصة في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية من جمعية المشروعات الميكانيكية.

ويعد معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (Intel ISEF) الوحيد في العالم للمرحلة قبل الجامعية، وينظم من قبل جمعية العلوم والمجتمع SSP برعاية شركة انتل، ويتنافس كل عام للمشاركة فيه، ملايين الطلاب في مختلف دول العالم من خلال معارض محلية تقام في أكثر من 450 منطقة.

ويتأهل أكثر من 1700 طالب وطالبة من المعارض المحلية سنوياً، للمشاركة في انتل آيسف، يمثلون نحو 70 دولة إضافة للولايات المتحدة الأمريكية، للتنافس على جوائز تقدر قيمتها بأكثر من 5 ملايين دولار، وتخضع المشروعات المشاركة لتحكيم دقيق من قبل نحو 1000 محكم ومحكمة من المتخصصين والخبراء في الهندسة والعلوم.

موضوعات أخرى