Wednesday 14/05/2014 Issue 15203 الاربعاء 15 رجب 1435 العدد

(1968) إصابة عمل سجلتها التأمينات بالأحساء

الأحساء - عايدة بنت صالح:

سجل مكتب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمحافظة الأحساء ( 1968) حالة إصابة عمل خلال النصف الأول لهذا العام 1435هـ,. وأوضح مدير المكتب المكلف الأستاذ عبدالله بن إبراهيم الجعفري أن إصابات العمل تحدث نتيجة لجهل العاملين بأهمية استخدام متطلبات السلامة وعدم التقيد بذلك، بالإضافة إلى عدم قيام بعض أصحاب العمل بتوفير وسائل الصحة والسلامة.

وذكر أن الاصابات تختلف كإصابات العمل وحوادث السير أثناء انتقال الموظف من مقر سكنه إلى مقر عمله أو العكس أو أثناء تكليفه من جهة عمله إذا كان خارج وقت الدوام الرسمي للمنشأة.

وبين أن هناك تعاون من قبل بعض أصحاب العمل مع مفتش الصحة والسلامة المهنية خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها لتوعية العاملين في المنشآت وحثهم على ضرورة التقيد بوسائل السلامة المهنية أثناء العمل, مؤكداً على أهمية تخصيص مشرف للسلامة في جميع المنشآت.

ولفت الجعفري أن نظام التأمينات الاجتماعية يقدم من خلال فرع الأخطار المهنية العناية الطبية الشاملة للمشترك المصاب أو المشتركة المصابة كما تقوم المؤسسة بصرف بدلات يومية وتعويضات مالية لهم في حالة العجز الكلي أو الجزئي الناتج عن إصابة العمل أو الأمراض المهنية التي تقع للعامل أثناء العمل أو بسببه, وتتحمل المؤسسة عن صاحب العمل تكاليف الإصابة مهما بلغت حتى شفاء المصاب.

وأهاب بجميع أصحاب العمل بالتعاون مع مفتش الصحة والسلامة المهنية في سبيل تحقيق بيئة عمل آمنة، ولتجنب تطبيق أحكام النظام على المنشآت المخالفة للحد من وقوع إصابات العمل للعاملين لما ينتج عن ذلك من خسائر بشرية واقتصادية.