Friday 16/05/2014 Issue 15205 الجمعة 17 رجب 1435 العدد

العدل : تدريب 230 قاضي تنفيذ خلال 6 أشهر

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

وضعت وكالة وزارة العدل للحجز والتنفيذ خطة سنوية للتدريب والتأهيل تتضمن دورات تدريبية للقضاة بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء وللموظفين وحصرها في مجال عملهم المتعلق بالتنفيذ وأحكامه وإجراءاته حيث بلغ عدد المشاركين في الدورات التدريبية (230) قاضياً و(800) موظفاً خلال النصف الأول من هذا العام.

حيث تقوم الوكالة بالتعاون مع الإدارة العامة لتدريب القضاة بعقد العديد من البرامج المتخصصة لقضاة التنفيذ شملت برامج اختصاص قاضي التنفيذ والسند التنفيذي وتعريفه وحكمه وما يتعلق بالسند التنفيذي والأجنبي والإفصاح عن الأموال والأموال التي يحجز التنفيذ عليها وما لايجوز الحجز عليه وإجراءات الحجز التحفظي وإجراءات التنفيذ وبيع المال المحجوز والتنفيذ المباشر .

واشتملت البرامج التدريبية على التنفيذ في قضايا الأحوال الشخصية والقضايا التجارية والإعسار وأحكامه والحبس التنفيذي وجرائم التنفيذ ووسائل التنفيذ والسلطة القضائية والخدمات المساندة لقاضي التنفيذ والعلاقة بالجهات الأخرى .

وكانت وكالة الوزارة للحجز والتنفيذ قد نظمت ورشة عمل (إعداد لائحة مقدمي خدمات التنفيذ ) بمشاركة عدد من القضاة وقضاة التنفيذ.

وتهدف الورشة المقامة بمدينة الرياض إلى ترتيب العلاقة بين مقدمي خدمات التنفيذ من القطاع الخاص بقضاء التنفيذ وإعداد لائحة لمقدمي الخدمة .