Friday 16/05/2014 Issue 15205 الجمعة 17 رجب 1435 العدد

استقبل الأمراء والعلماء والمشايخ وعددا من السفراء.. ورعى اختتام برنامج «اكتشف» لمبادرة أرامكو لإثراء الشباب

أميرمنطقة الرياض أمام المفتي: أعاهدكم على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه

الجزيرة - واس:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء، وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ، وأصحاب المعالي، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وجمعاً غفيراً من المواطنين الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض.

وأعرب سمو أمير منطقة الرياض عن شكره وتقديره للجميع على ما أبدوه من مشاعر، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه لخدمة الدين ثم المليك والوطن.

حضر الاستقبال معالي المستشار الخاص والمشرف العام على مكتب سمو أمير منطقة الرياض سحمي بن شويمي بن فويز ووكيل إمارة منطقة الرياض عبدالله بن مجدوع القرني.

من جهة ثانية زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أمس سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، وذلك بمنزله في الرياض.

وألقى سماحته كلمة في بداية الزيارة قال فيها « سمو الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أسأل الله العلي القدير لكم التوفيق والسداد والعون على كل خير، وأنتم توليتم هذه الإمارة التي هي عاصمة للمملكة العربية السعودية أكبر المناطق سكناً وعملاً، وأرجو الله أن توفقوا فيها لعملٍ صالح، وأوصيكم بتقوى الله لأن تقوى الله عصمة للعبد من كل الأخطاء ومنجية له من العذاب، ولا شك أن المسؤول إذا وُفّق في استيعاب الناس ورزقه الله تواضعاً ولين جانب وأصغى للناس وأخذ ماعندهم من طلبات وشكاية وميز بينها وفحص الأمور برفق، يوفقه الله في ذلك».

وأكد سماحته أن المسؤول كل ما أصغى إلى الناس كل ما استفاد، داعيا كل مسؤول إلى ترك الناس يتكلمون أمامه فيسمع منهم شكايتهم لينظر ماكان حقا فينفذه وما كان خطأ فيبينه، وماكان يتعلق بدائرة حكومية يناقش الموضوع نقاشاً علمياً، فالمهم أن يكون عنده سعة أفق ورحابة صدر وعدم ضجر من الناس.

وتابع يقول «إن هذا المنصب منصب حساس وقيادة عظيمة تولاها قبلكم أصحاب السمو الملكي الأمراء، فيجب ياسمو الأمير أن تتقوا الله في أنفسكم وتصغوا للآخرين وتصبروا على مايحدث من الناس في سبيل المصلحة العامة».

وفي ختام كلمته دعا سماحة مفتي عام المملكة الله العلي القدير أن يوفق سمو أمير منطقة الرياض لما يحبه ويرضاه لخدمة الدين والوطن.

من جهته قال صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز «أعاهدكم يا سماحة الشيخ على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه، وأسأل الله التوفيق والنجاح على ما نقوم به في ظل توجيهات سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد التي تحرص كل الحرص على المواطن واحتياجاته».

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، في مكتبه بقصر الحكم أمس سفير مملكة البحرين لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله بن حمد آل خليفة الذي هنأ سموه بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض.

وعبر سموه عن شكره وتقديره لسفير مملكة البحرين على مشاعره الطيبة، سائلاً الله للجميع التوفيق والنجاح.

كما استقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتبه بقصر الحكم أمس سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة جمال الشمايلة، الذي هنأ سموه بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه أميرًا لمنطقة الرياض.

وعبر سموه عن شكره وتقديره لسفير المملكة الأردنية على مشاعره الطيبة سائلاً الله للجميع التوفيق والنجاح.

من جهة ثانية رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض أمس الحفل الختامي لبرنامج «اكتشف»، الذي نظمته مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب، في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بمدينة الرياض.

وأعرب سمو أمير الرياض عن سعادته بما شاهده في الحفل الختامي لبرنامج «اكتشف» قائلا: «شاهدت في هذا البرنامج صناعة المستقبل وتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين في التحول تدريجيا إلى الاقتصاد المعرفي».

من جانبه هنأ المدير التنفيذي لشؤون أرامكو السعودية الأستاذ ناصر بن عبدالرزاق النفيسي سموه على الثقة الملكية الكريمة وتعيينه أميراً لمنطقة الرياض، وشكر له رعايته الكريمة للحفل، كما ثمن لوزارة التربية والتعليم تعاونها المستمر مع أرامكو السعودية في سبيل نجاح هذا البرنامج وغيره من البرامج التعليمية والإثرائية، التي تقدمها الشركة.

من جهتها عبرت معالي نائب وزير التربية والتعليم، نورة بنت عبدالله الفايز، عن سرورها لنجاح برنامج «اكتشف»، مشيرةً إلى أن كل مبادرات أرامكو السعودية تمتاز بأسلوبها الإبداعي وتنظيمها الذي يقوم على أسس ومعايير ذات جودة عالية.

وأشاد وكيل وزارة التربية والتعليم للبنين الدكتور عبدالرحمن محمد البراك ببرنامج «اكتشف» مستعرضا النتائج الإيجابية التي حققها البرنامج خلال تنقله بين مناطق ومدن المملكة المختلفة في سبيل تنمية المعلم والطالب.

وثمن الدكتور خالد اليحيا رئيس مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب، جهود الجنود المجهولين في البرنامج، الرواد، والمعلمين، والطلاب الذي شاركوا في البرنامج وصنعوا نجاحه الأكبر.

وتشرف الطلاب والمعلمون في نهاية الحفل بالتقاط صورة تذكارية مع راعي الحفل مثمنين رعايته الكريمة ودعمه للبرنامج، ومهنئينه على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً لمنطقة الرياض.

يذكر أن برنامج «اكتشف» صمم ليكون تجربة تعليمية ملهمة للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في مجال العلوم والرياضيات من خلال ملتقيات علمية تستمر لمدة أسبوعين في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، هي على التوالي الجوف، تبوك، الباحة، الرياض، يقام بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ضمن مبادرة أرامكو السعودية «لإثراء الشباب».

وأطلق البرنامج في العام الماضي حيث حط رحاله في خمس من مدن ومناطق المملكة: حائل، جازان، جدة، ينبع، والأحساء. وأقيم في هذا العام أربعة ملتقيات في كل من الجوف، تبوك، الباحة، والرياض. ويستهدف البرنامج في كل منطقة 250 معلما ومعلمة في الأسبوع الأول، و500 طالب وطالبة في الأسبوع الثاني. وبهذا قدم البرنامج أكثر من 150.000 ساعة إثرائية لـ1000 معلم ومعلمة و2000 طالب وطالبة من أنحاء المملكة في هذا العام فقط، مقدماً سلسلة متكاملة لأكثر من 10 مسارات تدريبية، صممت بالتعاون مع الجامعات والجهات العالمية لزرع شغف العلوم والرياضيات لدى النشء.