Friday 16/05/2014 Issue 15205 الجمعة 17 رجب 1435 العدد

بعد انتظامهن في برنامج «ممارس القيادة المدرسية»

قائدات تربويات في عنيزة يخططن للأهداف الاستراتيجية بالمدارس

عنيزة - فوزية النعيم:

انتظمت 23 قائدة تربوية من مديرات مدارس تعليم عنيزة للتدريب في برنامج «ممارس القيادة المدرسية» الذي تنفذه شركة تطوير للخدمات التعليمية، أحد أذرع مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام بالسعودية، بالشراكة مع الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث ممثلة في إدارة التدريب التربوي بتعليم عنيزة.

يركز البرنامج على الجوانب المعرفية وبناء الاتجاهات وبعض المهارات، من خلال موضوعات أبرزها قيادة الذات، وقيادة التغيير، وقيادة التخطيط، وقيادة الموارد، وقيادة الشراكة المجتمعية، وقيادة عمليات الجودة الشاملة، وقيادة عمليات التقويم الذاتي، وقيادة المجتمع المهني، وقيادة التعليم والتعلم.

وتعتبر درجة «ممارس» هي المرحلة الأولى من «مشروع القيادة المدرسية» التي ترتقي بالإدارة المدرسية إلى القيادة المدرسية. أما المرحلة التالية فهي درجة «محترف القيادة المدرسية» ومدتها ثلاث سنوات، تخضع خلالها المتدربات لعدد 225 ساعة تدريبية خارج أوقات الدوام، تتدرب خلالها على عشر حقائب تدريبية، بالإضافة إلى التدريب الإلكتروني، وتمنح خلالها شهادة معتمدة باسم «محترف القيادة المدرسية»، فضلا عن دخولها للترشيح لدورة في المعهد السنغافوري NIE الذي يعد أحد أقوى المعاهد في العالم لتأهيل القيادات المدرسية، ويستفاد منها بعد ذلك في المسارات المهنية والاستشارات التربوية. وأكدت مساعدة مدير التربية والتعليم لشؤون البنات لولوة الخميري، على أن مشروع «ممارس» يهدف إلى تحرير مديرة المدرسة من أدوارها التقليدية والانطلاق بها إلى دور جديد وتحويلها إلى مخطط وراسم للأهداف الإستراتيجية لمدرستها، للوصول بها إلى فضاءات جديدة من التميز.

موضوعات أخرى