Friday 16/05/2014 Issue 15205 الجمعة 17 رجب 1435 العدد

أمانة جدة تنهي نقل مجسم «الدراجة» وتثبته في موقعه الجديد

جدة - الجزيرة:

نجحت أمانة محافظة جدة عبر فريق متخصص في نقل الآثار في فك ونقل مجسم «الدراجة» الشهير وإعادة تركيبه مرة أخرى في موقعه الجديد «شرق الجسر الجديد» وفق التصميم الخاص بمشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة, والذي روعي في تصميمه المحافظة على مجسم الدراجة وإبقائه في الموقع كونه أحد أبرز معالم مدينة جدة.

ويعد المجسم من أبرز المجسمات الميدانية, إضافة إلى ما اشتهر به الميدان باحتضانه أكبر دراجة هوائية على مستوى العالم، والتي تم تسجيلها ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية, كما يعتبر المجسم واحدًا ضمن أكبر مجموعة فنية منتشرة داخل المدينة، من تصميم وتنفيذ الفنان الإسباني العالمي «جوليو لافونتى», وهو عباره عن عمل فنى حديدي من بقايا أول مصنع للرخام السعودي الذي أقامه المرحوم بإذن الله المعلم محمد بن لادن.

ويهدف تنفيذ مشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة – دوار الدراجة, إلى الارتقاء بمستوى شبكة الطرق بالمحافظة وتسهيل الحركة المرورية في التقاطع وذلك خدمة لسكان المدينة.

والمشروع عبارة عن إنشاء جسر علوي عند التقاطع (شمال جنوب) بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه مع طرق الخدمة والمنحدرات المؤدية للجسر، بالإضافة للأعمال التكميلية والخدمات والمرافق والأعمال المنصوص عليها بوثائق العقد, وتبلغ تكلفته 82.645.351 مليون ريال.

موضوعات أخرى