Saturday 17/05/2014 Issue 15206 السبت 18 رجب 1435 العدد

نوه بدعم مجلس الوزراء لتمكين «التجارة» من تطبيقه بصرامة

العجلان: نظام مكافحة التستر التجاري يسد الثغرة أمام المخالفين

الجزيرة - الرياض:

نوه عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة التجارية بغرفة الرياض الأستاذ محمد بن عبدالعزيز العجلان بالترتيبات التي وافق عليها مجلس الوزراء خلال جلسته الأخيرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لتمكين وزارة التجارة والصناعة من تطبيق نظام مكافحة التستر التجاري وسيطرة الأجانب على بعض الأنشطة التجارية.

وأكد العجلان أن هذه الترتيبات التي تتمثل في دعم وزارة التجارة والصناعة بشرياً ومادياً لتمكينها من تطبيق نظام مكافحة التستر على الوجه المطلوب ستسهم في سد الثغرة التي ينفذ منها المخالفون للنظام بمعاونة بعض المواطنين - للأسف - مقابل مبالغ بسيطة، بينما الأرباح العالية تذهب إلى الوافد؛ ما يؤدي لتشوهات في حركة السوق والتجارة.

ولفت العجلان إلى أن قضية التستر ظلت لفترة طويلة تشغل اهتمام غرفة الرياض ممثلة في اللجنة التجارية؛ إذ نادت دوماً بضرورة العمل على إيجاد حل عملي للقضية، مع تأكيد أهمية التكاتف بين مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع لمعالجة هذه القضية، ومواجهة آثارها الضارة وما يترتب عليها من ضياع الكثير من الحقوق على المجتمع والاقتصاد والمواطن.

وأكد أن اللجنة التجارية بالغرفة ستدعم بكل قوة جهود وزارة التجارة من أجل التطبيق الصارم لنظام مكافحة التستر، وقال إن القضية تحتاج إلى المزيد من الوعي لدى المواطنين، وضرورة العمل على تجفيف منابع التستر، محذراً من أن على المجتمع أن يدرك أن التستر أمر يضر به في المقام الأول، وأن مكافحته تخدم مصالح المجتمع والاقتصاد الوطني. مشيراً إلى أن مظاهره ليست محصورة بالنشاط التجاري فقط وإنما يشمل الأنشطة الاقتصادية والمهنية والحرفية كافة.

موضوعات أخرى