Saturday 17/05/2014 Issue 15206 السبت 18 رجب 1435 العدد

سيول وادي الرمة المنقولة تصل سد عقلة الصقور وتملأ حوض التخزين

عقلة الصقور - سالم الوهبي:

وصلت سيول وادي الرمة المنقولة من الحرة وبعض المناطق الجنوبية الغربية من حائل الى سد عقلة الصقور الذي يقع غرب المحافظة، حيث امتلأ حوض التخزين بهذه المياه التي نقلت إليه من مئات الكيلوات، ويعتبر سد وادي الرمة في محافظة عقلة الصقور من السدود الكبيرة في غرب القصيم والذي يقع على أطول أودية المملكة وهو وادي الرمة.

ويعد وادي الرمة أكبر وديان المملكة، وتقع عقلة الصقور على حافته وهو الممون الرئيس للمياه السطحية في المركز والقرى القريبة منه، ويتميز ببطحائه النظيفة وأشجار الطلح الجميلة على ضفافه.

ويبدأ من حرة خيبر قرب المدينة المنورة ويتجه نحو الجنوب الشرقي مخترقاً منطقة القصيم حتى يلتقي مع وادي الباطن الذي يصب في العراق.

وتصب فيه الكثير من الأودية الصغيرة والمتوسطة في عالية نجد، ويبدأ الوادي في الجريان من حرة خيبر متجهاً نحو الشمال الشرقي.

كما يعد وادي الرمة أهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم، إذ يعبر المنطقة كلها من الغرب إلى الشرق، كما أنه أطول وادٍ في شبه الجزيرة العربية، إذ يبلغ طوله الحالي 600 كلم من منبعه قرب المدينة المنورة إلى مصبه في رمال عنجة الحصانة شرقي القصيم، ويعتقد بأن وادي الرمة كان نهراً حقيقياً يفيض بالمياه طوال السنة في الأزمنة الجيولوجية السابقة، وكان يستمر جريانه حتى يصب في الخليج العربي قرب مدينة البصرة في العراق.

ومعنى هذا أن طوله يعادل 1224 كم، ويشكل وادي الباطن الذي يقع في الشمال الشرقي عن القصيم استمراراً لوادي الرمة، إلا أنه قد انفصل عنه في الوقت الحاضر بسبب رمال الدهناء التي زحفت عليه.

موضوعات أخرى