Saturday 17/05/2014 Issue 15206 السبت 18 رجب 1435 العدد

بحضور تجاوز الـ 10 آلاف مواطن

فيصل بن خالد وسلطان بن سلمان يطلقان مهرجان البادية في بيشة

الجزيرة - المحليات:

أطلق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس الأول الخميس مهرجان البادية 1453هـ في نسخته الثانية بالقرب من جبل الصايرة بمحافظة بيشة.

وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في تصريح صحفي عقب الحفل، أن الحضور الكبير للمهرجان يعكس إيمان وقناعة أهالي بيشة والمراكز والقرى التابعة لها بأهمية المهرجان وقدرته على إحداث الترفيه والتثقيف وإحياء التراث، بالإضافة إلى القيمة الاقتصادية الكبيرة للمحافظة.

وأضاف سموه أن السياحة في المملكة لم تعد ترفاً بل حاجة ملحة، وقد تمكنت الهيئة بعد جهد بليغ من إحداث نقلة نوعية في المسارات والبرامج التي قابلها المواطن بالاحتضان والتفاعل الكبير معها سواء من حيث التراث العمراني والمواقع التاريخية أو حتى من جهة السياحة في الصيف وفي بقية أعوام السنة.

وأشار إلى أن اختيار منطقة عسير وتحديداً مدينة أبها وجهة سياحية طوال العام يعكس الرؤية الطموحة والإصرار التي يتمتع به إنسان هذه المنطقة حيث أصبحت جاهزة لاحتضان السياح طوال العام.

وكان الحفل قد بدأ بكلمة لمحافظ بيشة محمد المتحمي أوضح فيها أهمية هذا المهرجان الذي يقام في السنة الثانية والذي ينتظره أبناء بيشة بشغف بالغ، وقال إن المهرجان يعكس تراث بيشة العريق، وحضارة أهلها، وما شهدته هذه المحافظة من تنمية فاقت كل التوقعات، حتى أصبحت اليوم قبلة السياح في الصحراء لتكمل عقد منطقة عسير السياحي من الصحراء إلى قمة أبها والسودة، فالمهرجانات الشتوية في البحر.

ووجه المتحمي الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة عسير على دعمه ومتابعته لخطط المهرجان، كما توجه بالشكر للأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وفريق الهيئة على عملهم الاحترافي والذي أحدث نقلة هائلة في صناعة السياحة، وشدد على أن دور الهيئة بات مفصلياً ورائداً نقابله بالتقدير والعرفان.

وتسلم الأمير فيصل بن خالد والأمير سلطان بن سلمان هدايا من الجهات المنظمة، وكرما الرعاة والمشاركين في الفقرات التي شهدها المهرجان، وقد حظي المهرجان بحضور كبير فاق العشرة آلاف مواطن من أهالي محافظة بيشة والمحافظات المجاورة لها.

وتضمن المهرجان ألعاباً شعبية وأوبريت وقصائد شعرية حازت على استحسان الحضور. كما تفاعل الحضور مع الفعاليات المصاحبة للمهرجان.

يذكر أن مهرجان البادية سيستمر عشرة أيام يقدم فيها فنون ركوب الخيل، ألعاب شعبية، عروض الصقور، مزاد بيشة التراثي، معرض السيارات القديم، البناء القديم، الزي الشعبي، التصوير الفوتغرافي «لقطات من الصحراء» سوق البادية «أنعام»، وزواد «طرق التزود بالماء والحطب قديماً»، الطرق السليمة لإطفاء الحريق، ومسرح الطفل.

ويهدف المهرجان إلى إبراز منتجات البادية المتنوعة ويعيد إلى الأذهان حياة الآباء والأجداد ومراحل التطور التي مرت بها الحقب الزمنية السابقة، وتأثيراتها على المراحل العمرية حتى وقتنا الحاضر، وما شهدته من تطور ونمو في مختلف المجالات.

وكان الأمير سلطان بن سلمان تفقد عصر يوم الخميس مهرجان البادية، وزار بيوت الشعر، وفعاليات الأسر المنتجة، والبيت البدوي، وشاهد عروضاً تعكس تاريخ البادية ومسيرتها، كما شارك الأهالي في العرضة الشعبية في المنطقة، كما اطلع على مجسمات تحكي رحلة البناء التي عاشتها بيشة منذ قديم الزمن، كما شاهد عروضاً لعملات نادرة، ومتاحف قديمة، واستمع من أهالي المحافظة إلى شرح واسع عن أبرز ما تحتضنه المنطقة من تراث وكنوز أثرية وتاريخية بالإضافة إلى ما تتمتع به من مقومات طبيعية تعكس حياة الإنسان في بيشة وطريقة تعاطيه مع متغيرات المناخ فيها.

وتسلم الأمير سلطان بن سلمان من المشاركين والعارضين قطعاً أثرية وهدايا تمثل جزءاً من تاريخ الإنسان في بيشة وهدايا تذكارية من المنتجات اليديوية والمشغولات النادرة.

موضوعات أخرى