Sunday 18/05/2014 Issue 15207 الأحد 19 رجب 1435 العدد

زعيم الاحتجاج في تايلاند يتعهد بمحاولة أخيرة لتشكيل حكومة جديدة

بانكوك - رويترز:

قال محتجون مناهضون للحكومة في تايلاند انهم سينظمون احتجاجات حاشدة في الايام المقبلة في محاولة لتنصيب رئيس وزراء جديد ولكن زعيم الاحتجاج قال انه في حالة فشل هذه المحاولة الاخيرة في المسعى الذي بدأ قبل ستة اشهر فسوف يسلم نفسه للسلطات في السابع والعشرين من الشهر الجاري. وقال سوتيب توجسوبان في اجتماع لأنصاره من أنحاء البلاد «حان الوقت. لقد طال امد هذه الأحداث. ينبغي أن تنتهي. بلوغ النهاية السعيدة يتوقف على الحشود الضخمة من المواطنين والمسؤولين في بلدنا.»

وتشهد تايلاند اضطرابات منذ اندلاع احتجاجات في نوفمبر نشرين الثاني في احدث جولة في الصراع الدائر منذ عشر سنوات بين المؤسسة الملكية وانصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي يحظى بدعم كبير بين سكان الريف والطبقات الفقيرة في الحضر والذي اطاح به الجيش في عام 2006. وأصدرت المحكمة الدستورية حكما على شقيقة تاكسين ينجلوك شيناوترا يلزمها بالتنحي من منصبها كرئيسة وزراء في السابع من مايو آيار بعد ادانتها وتسعة وزراء باساءة استغلال السلطة.

واختار يقية الوزراء وزير التجارة نيواتامرونج بونسونجفايسان خلفا لها ولكن المحتجين المناهضين للحكومة بقيادة سوتيب ينكرون عليهم ذلك ويريدون تغيير جميع الوزراء.

وذكر سوتيب في اجتماع امس السبت ان المظاهرات الحاشدة ستبدأ الاثنين مضيفا انه سيجتمع قبل ذلك مع مسؤولين في شركات حكومية وموظفين عموميين متعاطفين معه اليوم الأحد لوضع خطة لتشكيل إدارة جديدة ثم يود أن يلتقي مع كبار الموظفين في الحكومة يوم الخميس.

موضوعات أخرى