Sunday 18/05/2014 Issue 15207 الأحد 19 رجب 1435 العدد

للوقوف على الأزمة عن قرب

بعثة تحالف التعاون الإسلامي الإنساني تصل أفريقيا الوسطى والتعهدات تبلغ 5 ملايين دولار

جدة - الجزيرة - عبدالله الزهراني:

وصلت بعثة تحالف منظمة التعاون الإسلامي الإنساني الجمعة 16 مايو 2014، إلى العاصمة بانغي، قادمة من جمهورية تشاد، وذلك بغية التنسيق مع المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في جمهورية إفريقيا الوسطى التي تعاني أوضاعاً إنسانية متدهورة جراء الصراع الدامي الذي انطلقت شرارته في ديسمبر الماضي. وانضم إلى التحالف إلى جانب المنظمة، نحو عشر منظمات دولية إنسانية حتى الآن، في مقدمتها البنك الإسلامي للتنمية.

وارتفع حجم التعهدات ضمن تحالف منظمة التعاون الإسلامي، إلى خمسة ملايين دولار تشمل مساعدات إنسانية عاجلة تحتوي على إنشاء مخيمات إيواء للنازحين واللاجئين وشحنات من الغذاء والدواء وحفر آبار مياه. ومن المقرر أن تصل إلى منطقة سار في تشاد في الخامس والعشرين من مايو الجاري، طائرة محملة بشحنة أدوية تقدم للاجئين هناك قادمة من تركيا.

وقال السفير فؤاد المزنعي، رئيس البعثة إن حجم التعهدات الإنسانية سيشهد ارتفاعا في الفترة المقبلة بعد انضمام مزيد من المنظمات الإنسانية إلى التحالف، مشيراً إلى أن الهدف من توجه بعثة تحالف منظمات التعاون الإسلامي الإنساني إلى العاصمة بانغي يأتي لمنح الفرصة أمام أعضاء التحالف من المنظمات الإنساني لتقصي الحقائق على أرض الواقع، ومن ثم إعداد برامجها وخططها للتدخل تحت مظلة المنظمة. وأضاف أنه يجري التنسيق أيضا مع المنظمات الإنسانية الدولية العاملة في أفريقيا الوسطى وفي مقدمتها الأوشا التابعة للأمم المتحدة، إلى جانب المنظمات الإنسانية الممثلة للطوائف والديانات الأخرى.

وبعيد صلاة الجمعة في المسجد الكبير في منطقة الكيلو 5 في بانغي، التقت بعثة تحالف منظمة التعاون الإسلامي الإنساني القيادات الدينية، حيث قدم السفير المزنعي نبذة عن أهداف البعثة الإنسانية للمنظمة والتي تشمل تقديم الإغاثة العاجلة والمساهمة في إعادة تأهيل المجتمع، مؤكدا أن المساعدات تقدم لجميع المتضررين من الأزمة، والتزام المنظمة تجاه القضية الإنسانية في أفريقيا الوسطى والذي أعلنه الأمين العام، السيد إياد أمين مدني أثناء زيارته نهاية أبريل الماضي.

وتواصل بعثة تحالف منظمة التعاون الإسلامي الإنساني السبت 17 مايو 2014، برنامجها الميداني بزيارة لمخيمات المسلمين النازحين من العاصمة بانغي إلى منطقة الكيلو 12 بالقرب من المطار. كما تجري البعثة لقاءات رسمية مع القيادات السياسية في مقدمتها رئيسة الجمهورية المؤقتة ورئيس الوزراء، إضافة إلى البعثات الدوبلوماسية الموجودة في بانغي.

موضوعات أخرى