Sunday 18/05/2014 Issue 15207 الأحد 19 رجب 1435 العدد

بسبب عدم التسجيل في نور أو عدم مراجعة المدرسة بعده

أكثر من 3600 ولي أمر طالب يتسببون في عدم قبول أبنائهم في المدارس المجاورة لهم

الجزيرة - وسيلة الحلبي:

تسبب تأخر قرابة 3656 من أولياء أمور الطلاب المستجدين في الصف الدراسي الأول من تعليق قبول أبنائهم الطلاب المستجدين للدراسة في العام الدراسي القادم 1436هـ بسبب عدم مراجعتهم للمدرسة التي تقدموا لتسجيل أبنائهم فيها عبر برنامج نور.

ذكر ذلك مدير القبول والاختبارات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض الأستاذ أيمن بن محمد الركبان في اجتماع لجنة الاستعداد برئاسة المدير العام للتربية والتعليم المكلف الأستاذ محمد بن عبدالله المرشد وبحضور أعضاء اللجنة وهم: الأستاذ طارق بن عبدالمحسن الضبيع أمين إدارات التربية والتعليم ومقرر اللجنة، ومدير الإدارة المدرسية الأستاذ ناصر سلطان السلطان، وممثل إدارة التخطيط والتطوير الأستاذ سعود بن عبدالعزيز الباز، ومدير تقنية المعلومات الأستاذ عليوي بن أحمد العليوي، ومدير المباني الأستاذ سليمان العلوي، ومدير شئون المعلمين الأستاذ خالد القحطاني، ومن إدارة المباني ماجد الزهراني، ومشرف الإعلام التربوي الأستاذ منصور بن إبراهيم الحسين، ومدير الاختبارات والقبول الأستاذ أيمن بن محمد الركبان، ومدير المستودعات الأستاذ صالح الجريس، ومدير الأمن والسلامة المهندس صالح الحربي، ومن إدارة شئون المعلمين الأستاذ محمد البحري، ومدير المشتريات الأستاذ عبدالكريم الناصر، ومدير الشئون المالية الأستاذ ابكر حكمي، ومدير الأجور الأستاذ سلطان الحمد، ومن إدارة التخطيط الأستاذ سليمان الوهيبي، ومشرف إدارة الجودة الدكتور حسن الداود، ومدير التجهيزات الأستاذ حسن بن عبدالعزيز المغامس، ومديرة الإعلام التربوي للبنات الأستاذة ليلى بنت إبراهيم الأحيدب، ومشرفة القبول والاختبارات للبنات الأستاذة هند الغدير، ومدير خدمات الطلاب بالإنابة الأستاذة البندري القريني، وممثلة الشئون التعليمية الأستاذة ريم بنت محمد الراشد، ومشرفتا أمانة إدارات التعليم الأستاذة هند أبوحيمد وفاطمة الصغير.

وطالب الركبان ولي أمر الطالب بمراجعة المدرسة التي تقدم للتسجيل ابنه فيها عبر برنامج نور وبعد وصول رسالة التي بها عبارة قبول الابن وعليه مراجعة المدرسة فإن من الضروري أن يراجع المدرسة خلال عشرة أيام وإلا فسيتم تعليق طلبه وبعد ذلك يتم رفضه، وإذا اكتمل العدد المحدد من الطلاب في المدرسة فلن يحق له أن يدرس بها حتى لو كانت مجاورة لمنزله.

مؤكداً أن عدد المدارس التي اكتمل القبول بها تبلغ 75 مدرسة. وبلغ عدد الطلاب المقبولين نهائياً 17906 طالب، وعدد المرفوضين 1310 طالب.

وأشار الركبان إلى أن من أسباب طلبات التسجيل المعلقة عدم وعي ولي الأمر بضرورة مراجعة المدرسة لاستكمال إجراءات القبول النهائي وتسليم المدرسة الأوراق الثبوتية بحسب أنظمة القبول.

كما أن نظام التسجيل لم يفعل التعديل الذي تم طلبه سابقاً وهي إرسال رسالة نصية لولي الأمر بعد إرسال طلب التسجيل للمدرسة بضرورة مراجعة المدرسة لاستكمال إجراءات القبول النهائي خلال 10 أيام وإلا سيتم رفض الطلب.

وأضاف أن من الخدمات الجديدة في نظام التسجيل, إمكانية تحميل الأوراق والوثائق المطلوبة كمرفقات عند تسجيل الطالب مما يسهل عملية قبول الطلب ولكن لم يستخدم ولي الأمر هذه الخدمة بحسب ما وصلنا من المدارس في أغلب طلبات التسجيل.

وأردف أن تتم إدارة الاختبارات والقبول ولجان المتابعة الفرعية في مكاتب التربية والتعليم تقوم بمتابعة التسجيل والتواصل مع مديري المدارس وإرسال رسائل نصية لهم بضرورة إنهاء طلبات التسجيل أكثر من 10 أيام.

ودعا الوزارة إلى تحسين الأداء في نظام التسجيل نور بضرورة إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور بعد عملية التسجيل بضرورة مراجعة المدرسة لإنهاء إجراءات القبول.