Sunday 18/05/2014 Issue 15207 الأحد 19 رجب 1435 العدد

صدامات في ساو باولو قبل 27 يوماً على انطلاق المونديال

 اطلقت الشرطة البرازيلية في وقت متأخر مساء الجمعة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق احتجاجات قرب مطار ساو باولو، المدينة التي تستضيف المباراة الافتتاحية لنهائيات كأس العالم بعد اقل من شهر.

وقام عشرات المتظاهرين بإحراق سيارتين على الأقل وأطلقوا المفرقعات على الشرطة في الاشتباكات التي وقعت في حي تابواو في منطقة غوارولوس، بحسب الشرطة.

وقالت وسائل الإعلام المحلية أن المتظاهرين كانوا يطالبون بتحسين مستوى المعيشة .. وقالت متحدثة باسم الشرطة لوكالة فرانس برس أن المتظاهرين «نهبوا مرفقعات وأشعلوها ورشقوها على الشرطة. لم ترد تقارير عن وقوع إصابات لكن عدداً من السيارات أصيب بأضرار».

وقدرت المتحدثة عدد المتظاهرين بنحو 50.

ومؤخراً فتح مطار غوارولوس في ساو باولو، محطة طيران دولية جديدة لاستيعاب تدفق الأجانب المتوقع وصولهم لحضور مباريات نهائي كأس العالم التي تنطلق في 12 حزيران - يونيو المقبل .. وهزت البرازيل سلسلة من الاحتجاجات قبيل المباريات التي تستمر شهراً.

وواجهت البرازيل أول اختبار كبير لاستعداداتها الأمنية الخميس عندما نزل نحو 10 آلاف متظاهر غاضبين حيال كلفة استضافة المونديال، إلى شوارع بيلو أوريزونتي وبرازيليا وماناوس وبورتو اليغري وريو وساو باولو.

وفي ساو باولو التي تتركز فيها الشركات والأعمال، شارك نحو 6 آلاف شخص الخميس في مسيرات تخللت بعضها اشتباكات مع الشرطة وأعمال نهب.

وفي مدينة رسيف الشمالية، رفع إضراب جزئي دعت له الشرطة العسكرية بعد أن استغل شبان الفرصة لنهب متاجر والقيام بأعمال شغب.

وطمأن وزير الرياضة الدو ريبيلو الصحافيين بأن التظاهرات ستتراجع خلال المونديال وستحل في البلاد أجواء احتفالية.

ومن المتوقع أن يصل نحو 600 ألف أجنبي إلى البرازيل لحضور المباريات إضافة إلى نحو 3 ملايين برازيلي سيتنقلون في الداخل لمشاهدتها.

موضوعات أخرى