Monday 19/05/2014 Issue 15208 الأثنين 20 رجب 1435 العدد

تدشين صالة الفرسان الجديدة في مطار الملك خالد الدولي .. وطاقتها الاستيعابية 220 راكبًا

مدير الخطوط السعودية: نسعى لتحسين الصالات في مطاراتنا .. ونعمل على توفير مليون مقعد خلال هذا الصيف

الجزيرة - عوض مانع القحطاني / تصوير - فتحي كالي:

بحضور معالي د.فيصل الصقير نائب رئيس الهيئة العامَّة ومعالي المهندس خالد الملحم رئيس مجلس إدارة الشركة السعوديَّة للتموين ومدير عام الخطوط السعوديَّة أ.عبد العزيز الحازمي تَمَّ تدشين صالة الفرسان الجديدة بصالة المغادرة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وتقع الصالة الجديدة بشكلها المميز على مساحة 1200 متر مربع وبطاقة استيعابية تقدّر بحوالي 220 ضيفًا، وتشتمل على مرافق وخدمات تَمَّ تصميمها بشكل عصري وجذاب يتوافق مع الهوية الجديدة للخطوط السعوديَّة، حيث تشتمل الصالة على أماكن للانتظار فائقة التجهيز بحيث توفر أقصى درجات الراحة والاسترخاء إلى جانب منطقة للضيافة، تقدم باقة متنوعة من الوجبات التي ترضي جميع الأذواق، كما يتوفر بها مركز متكامل للأعمال. إضافة إلى مصلى.

وقال مساعد مدير عام الخطوط السعوديَّة التنفيذي للعلاقات العامَّة الأستاذ عبد الله بن مشبب الأجهر: إن هذه الصالة الجديدة تضاف إلى العديد من الصالات التي تَمَّ إنجازها في عدد من المطارات الداخليَّة. وتأتي في إطار المنظومة الشاملة لتطوير الخدمات.

من جانبه أوضح الأستاذ عبدالرحمن الفهد مساعد مدير عام الخطوط السعوديَّة للتسويق وتطوير المنتج بأن افتتاح صالة الفرسان الداخليَّة الجديدة يأتي استكمالاً لخطة إستراتيجية شاملة لتطوير صالات الفرسان الدوليَّة والداخليَّة بالمطارات الرئيسة بالمملكة، حيث تَمَّ في السادس من شهر أغسطس من عام 2013م افتتاح صالة الفرسان الدوليَّة بمطار الملك خالد بالرياض كاول صالة تَمَّ تحديثها، محققة نقلة نوعية مميزة من حيث تصميمها والخدمات المقدمة بها، تلاها افتتاح الصالة الداخليَّة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض بنفس الهوية والمستوى المتميِّز وبالشكل الذي نأمل أن ينال رضا واستحسان عملائنا. وفي السياق نفسه يجري العمل حاليًّا على تطوير صالات الفرسان داخل المملكة في المحطات الرئيسة في كلِّ من جدة والدمام والمدينة المنورة.

وعقب تدشين قاعة الفرسان وجولة للمسؤولين في الطيران المدني والخطوط السعوديَّة على الأعمال التطويرية في مطار الملك خالد الدولي أجابوا على أسئلة الصحفيين.

فقد أكَّد معالي مدير عام الخطوط السعوديَّة المكلف عبد العزيز الحازمي بأن الخطوط السعوديَّة تسعى لتحسين صالات السفر في مطارات المملكة وخصوصًا صالات رجال الأعمال وأننا نقدر لأصحاب المعالي الزملاء المهندس خالد الملحم ود.فيصل الصقير على حضورهما لمشاركتنا افتتاح مثل هذه الصالة التي تقع على مساحة 1200 متر وتستوعب 220 مسافرًا وتتوفر بها كافة الخدمات.

وأضاف الحازمي أن هناك خطة متكاملة لتحديث وتطوير الصالات في المطارات الكبيرة لخدمة عملاء السعوديَّة.

وحول سؤال لـ(الجزيرة) عن الاستعدادات لصيف هذا العام قال الحازمي: السعوديَّة كناقل وطني تحرص كل الحرص على توفير السعة المقعدية للراغبين في السفر داخل المملكة لقضاء إجازاتهم ولمدن المملكة، مؤكِّدًا أن السعوديَّة خلال عام 2014 وفرت أكثر من مليون مقعد بعد وصول طائراتها الجديدة، مشيرًا إلى أن هناك نموًّا كبيرًا في حركة السفر الداخلي والسعوديَّة في حاجة إلى مليوني مقعد للسوق الداخلي.

واعترف الحازمي في إجابته على سؤال «الجزيرة» بأن هناك نقصًا وهناك حاجة لزيادة هذه المقاعد بين مدن المملكة وخصوصًا منطقة عسير والمدن السياحيَّة الأخرى ولكن سنعمل على حلّها وحلّ كثير من المصاعب لزيادة المقاعد.. كما أننا نتطلَّع إلى مساندة ودعم الناقلين الموجودين في السوق السعوديَّة لتوفير المقاعد المطلوبة للمسافرين.

من جانبه قال معالي د.فيصل الصقير نائب رئيس الهيئة العامَّة للطيران بأنه خلال الأسبوع المقبل سوف يوقع عقد البدء في مشروع مطار أبها الإقليمي على إحدى الشركات ومدة العقد 42 شهرًا من توقيع العقد وسيكون هذا المطار الإقليمي معلمًا حضاريًا وتتوفر به كافة الخدمات.

وأضاف د. الصقير أن الطاقة الاستيعابية لهذا المطار حوالي 5 ملايين راكب.

وكشف د. الصقير أن مطارات المملكة الكبيرة سوف تطرح لشركات مملوكة للدولة لإدارتها وتشغيلها وأن البداية ستكون لمطار الملك خالد الدولي اعتبارًا من عام 2015م وسوف يتحوّل إلى شركة، بعد ذلك تجيء عمليات إدخال القطاع الخاص في الاستثمار في هذه المطارات بعد ما تكون جاهزة.

وبيَّن د. الصقير أن التشغيل الفعلي لمطار الملك عبد العزيز بجدة سيكون في عام 2015م.

وتطرَّق د. الصقير إلى أن الصالة الخامسة التي يجري العمل فيها حاليًّا في مطار الملك خالد الدولي سوف ينتهي العمل منها خلال عام من الآن وأن الطاقة الاستيعابية لها ما يقارب 12 مليون مسافر من خلال 12 بوابة مريحة للمسافرين وسيتم إعادة تأهيل الصالة الداخليَّة لمطار الملك خالد الدولي.

وأوضح الصقير أن هناك شركتين للطيران لم يكشف عنهما، قد تَمَّ اختيارهما واجتازتا التقييم وحصلتا على الترخيص وسوف تبدآن العمل داخل المملكة في نهاية هذا العام.

وحول سؤال لـ«الجزيرة» لمدير عام الخطوط السعوديَّة حول وجود دراسة ونية لإيقاف وإلغاء التخفيضات التي كانت تعطى للطلاب والدارسين في الجامعات وبعض الحالات نفى د.الحازمي أن يكون هناك توجه في هذا الخصوص وليس هناك أيّ كلام في هذا الشأن وما زالت الخطوط السعوديَّة تقدم التخفيضات الممنوحة.