Tuesday 20/05/2014 Issue 15209 الثلاثاء 21 رجب 1435 العدد

عقب افتتاحه فعاليات اليوم العالمي للربو

د. العيسى: 3000 سرير لمنسوبي الداخلية خلال 3 سنوات في الرياض وجدة

الجزيرة - عبد الله الجديع / تصوير - فتحي كالي:

أكد الدكتور أحمد بن محمد العيسى المشرف العام على إدارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية أن الوزارة مقبلة على نقلة نوعية كبيرة حسب توجيهات سمو وزير الداخلية ممثلةً في إنشاء مدن طبية تبلغ سعتها 3000 سرير تشمل مراكز متخصصة في علاج بعض الأمراض المزمنة في مدينتي الرياض وجدة خلال مدة 3 سنوات.

جاء ذلك عقب افتتاحه فعاليات ندوة اليوم العالمي للربو التي نظمها مركز صحي مدينة تدريب الأمن العام بالرياض صباح أمس الاثنين في فندق ماريوت الرياض، وحضر الافتتاح مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء علي الغامدي والدكتور عثمان الحقيل مدير لجنة التدريب والتعليم الطبي المستمر في مركز صحي مدينة التدريب.

واستهل الدكتور أحمد العيسى الفعاليات بكلمة أوضح فيها أهمية مثل هذه الندوات التي تهدف للتوعية بأسباب حساسية الصدر وأنواعها وطرق علاجها والوقاية منها وأشار إلى أن الهدف من تنظيم فعاليات يوم الأمراض العالمي على سبيل المثال الربو هو حاجة المرضى المصابين للحصول على العلاج المناسب والتثقيف الصحي.

وبيّن المشرف العام على الخدمات الطبية بوزارة الداخلية أن الخطة المقبلة تعتمد على شمولية العمل بين المراكز الصحية والمستشفيات وذلك لتفعيل الطب الاتصالي المعروف بمصطلح «Telemedicine» الذي يكشف آلية العمل في جميع الأقسام والمراكز وما يدار فيها دون تمييز قسم عن الآخر وهذا بلا شك سيسهل عملية اختصار المواعيد وتخفيف التنقلات.

وأثنى الدكتور العيسى على الجهود التي تجدها الإدارة الطبية من قبل مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج للرفع من مستوى الخدمات الطبية في جميع منشآت الوزارة انطلاقاً من توجيهات سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز إلى جانب جهود اللجنة المنظمة للفعالية برئاسة د. عثمان الحقيل وطاقم العمل المصاحب.

بعد ذلك بدأت الفعاليات التي أدارها نخبة من الأطباء والاستشاريين وأخصائيي العلاج التنفسي. حيث ألقى الدكتور محمد الزهراني محاضرة للوقاية من فيروس (كورونا) فيما قدم كل من الدكتور محمد الغبين والدكتور محمد خان شرحاً مفصلاً عن طرق علاج الربو والمستجدات في علاجه، تلاها إقامة ثلاث ورش عمل أديرت عبر الصيدلانية وضحاء الغامدي والطبيبة منيرة العقيل وأخصائية التمريض صالحة الشهري.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة التخصصات الطبية اعتمدت هذه الفعاليات بواقع (6) ساعات تعليمية طبية مستمرة.