Wednesday 21/05/2014 Issue 15210 الاربعاء 22 رجب 1435 العدد

هايبرماركت لولو السعودية تطلق مهرجان المانجو

أعلنت هايبرماركت لولو السعودية موعد مهرجانها السنوي الرابع للمانجو في الفترة بين الحادي والعشرين والسابع والعشرين من شهر مايو الجاري.

وتنتهز هايبرماركت لولو قدوم الموسم لتؤكد احتفاءها بهذه الفاكهة التي تحظى بتقدير الناس، ويعتبرها الكثيرون ملكة الفواكه، وتختصها بهذا المهرجان الذي أطلقت عليه «مانجومانيا» لتقدم فيها منتجات مانجو متنوعة. ويعرض في المهرجان أكثر من مائة نوع من المانجو من أنحاء العالم، بما في ذلك بعض الأنواع الشهيرة مثل الغداداث والمانجو الأخضر الحلو والشوكانان والماهاشانوك وألفونسو والبادامي والتوتابوري والراجابوري والكيسار والرمالي والمالكي والدشيهاري واللانجرا والبادامي والمالجوفا وغيرها.

وحول هذا التنوع يشير عبد البشير، المدير الإقليمي للمنطقة الشرقية، إلى بعض الأنواع ذات الشهرة الكبيرة، مثل ألفونسو، الذي يُطلق عليه لقب «ملك المانجو»، والكيسار، التي يُطلق عليها لقب «أميرة المانجو»، كما يشير إلى التفاوت الكبير في أحجام المانجو المعروضة بالمهرجان، حيث هناك الغداداث والبارلمار، بأحجامها الكبيرة التي تتراوح أوزانها بين 750 جراماً و1.2 كلجم، والشاكاراكوتي، أصغر أنواع المانجو، بوزنه الذي يبلغ في المتوسط 50 جراماً فقط.

وتصحب هذه العروض العديد من البرامج المهمة مثل دلالة المانجو وإلقاء محاضرات تثقيفية عن المانجو.

ومن العروض اللافتة للنظر في هذا المهرجان بعض أنواع المانجو النادرة المستوردة من الهند، مثل المانجاماري والبيخا والموسامبي وغيرها من الأنواع التي تنتجها بساتين بادا باغ المملوكة لعائلة سيد غاني خان في الهند، والتي تُعد جزءاً من بستان مانجو كبير.

ولا تغيب المنتجات المحلية عن هذا الاحتفال الترويجي، وبخاصة منتجات منطقة جيزان التي تشتهر بأنواع متعددة من المانجو، كما تشتمل الاحتفالات على برامج خاصة بالأطفال، مثل بعض عروض المانجو المخصصة للأطفال، وعروض الأطعمة التي تحتوي على المانجو، ووجبة مانجو نهارية للأطفال.

ويبرز المهرجان خاصية التنوع لهذه الفاكهة ذات الاستعمالات المتعددة مثل تحضير العديد من أنواع الطرشي (المخلل) والصلصات والمشروبات، التي سيجد زائر المهرجان منها مختلف الأنواع، وبصفة خاصة مشروبات المانجو، التي تمتاز بخاصية امتصاص الحرارة وتبريد الجسم في جو الصيف الحار، سواء تم تحضيرها من الفاكهة الناضجة أو غير الناضجة.

وأعد قسم المعجنات بهايبرماركت لولو لهذا المهرجان بعض أفضل أنواع المعجنات التي تحتوي على المانجو مثل الفطائر والكيك والبسبوسة وغيرها.

وأوضح رضوان رزاق، مدير قسم الفواكه والخضراوات بـ«لولو السعودية»، أن هذا المهرجان يقدم لجمهوره أسعاراً منافسة لمختلف أنواع المانجو الطازجة المستوردة من كافة الدول المنتجة للمانجو.