Wednesday 21/05/2014 Issue 15210 الاربعاء 22 رجب 1435 العدد

مؤكداً علاقة وكالة الرياض بجميع شركات الطيران .. وتواصلهم مع 130 ألف فندق حول العالم

الغفيلي: 160 موظفاً يخدمون عملاءنا في 18 فرعاً

حاوره - حمد العنزي:

تعد شركة الرياض للسفر والسياحة من الشركات الرائدة في خدمات السفر والسياحة، وتمتلك الشركة قاعدة عملاء عريضة وجدوا ضالتهم في خدمات الشركة التي تراهن على قيم الجودة والدقة والالتزام، وتقديم أنسب الخيارات لعملائها، فضلاً عن الخطوات التطويرية التي طرأت على مرافق الشركة وأدائها والخدمات الجديدة التي تقدمها في الآونة الأخيرة.

خلال لقاء الجزيرة مع المدير العام لشركة الرياض للسفر والسياحة عبدالله علي الغفيلي نتعرف عن قرب ونستعرض معاً أبرز الخدمات التي تقدمها الشركة..

* في البداية حدثنا عن بدايات الشركة؟

انطلقت الشركة في بداية شهر 5-5-2004م بفرع الرياض، وأصبح لدينا خلال 10 سنوات 18 فرعاً في مختلف مناطق المملكة، تضم نحو 160 موظفاً يقدمون العديد من الخدمات لراغبي السفر والسياحة، ابتداء من تذاكر الطيران لدى جميع شركات الطيران في العالم من دون استثناء حتى تلك التي لا مكاتب لها في المملكة، وهو ما يميزنا عن غيرنا من شركات السفر والسياحة في المملكة، مع توفير أفضل الأسعار. كما توفر الشركة الخدمة السياحية من خلال توفير معلومات كافية عن وجهة سفر العميل، يقدمها موظفون ذوو خبرة ومختصون بمجال السياحة، ويمكن للعميل الاستفادة من هذه المعلومات بشكل كبير خلال رحلته، فنعطيه فكرة عن أفضل الفنادق الموجودة في العالم وإمكانية حجزها بشكل مباشر، فنحن نتواصل مع أكثر من 130 ألف فندق منتشرة حول العالم، ويمكننا حجزها بشكل مباشر من دون مراسلات أو وسيط، إضافة إلى توفير خاصية حجوزات السيارات وإيجارها من أي مكتب موجود في العالم، وبدأنا أخيراً توفير تذاكر القطارات وخط السير والدرجة التي يرغب بها الشخص بشكل مباشر في جميع بلدان أوروبا وقريباً أمريكا ودول شرق آسيا، إضافة إلى إصدار الرخص الدولية، كما نقوم بتقديم خدمة البرامج السياحة الشاملة وتشمل تذاكر الطيران والفنادق والمواصلات والبرنامج اليومي من خلال توفير مرشد سياحي يعرف السائح على البلد الذي يرغب الشخص او العائلة بزيارته، كما نقدم خدمة إصدار التأشيرات الدولية، إذ نصدر سنوياً نحو 10 آلاف تأشيرة من مختلف السفارات.

* ما الوجهات أو البرامج الجديدة التي تقدمونها لهذا العام؟

شهدت بداية هذا العام إقبالاً ملحوظاً وغير متوقع على السفر إلى أمريكا كوجهة سياحية جديدة في ظل التسهيلات التي تقدمها السفارة لراغبي السفر إلى أمريكا وإعطائهم تأشيره لمدة خمس سنوات، وترغيب المواطنين في السفر لتعليم أبنائهم، ما دعانا لتجهيز برامج سياحة وطيران خاصة إلى أمريكا لهذا الصيف، وخصوصا أن أسعار السفر في متناول الجميع.

* كيف تتوقعون صيف هذا العام من ناحية الإقبال على والسفر والسياحة بشكل عام؟

السوق السعودي للسفر والسياحة يشهد إقبالاً متزايداً منذ أكثر من عشر سنوات، ففي كل سنة نتوقع أن يكون الإقبال متزايداً بشكل كبير أكثر من العام السابق، ولكن يلاحظ خلال السنوات الماضية وعي السائح بضرورة الحجز والتنسيق المبكر مما يسهم في حصول الشخص على عروض أسعار مميزة، ففي السابق كان البعض يرغب بالسفر خلال يومين ويطلب خطوطاً وفنادق معينة، أما هذا العام فقد بدأت الحجوازت لصيف هذا العام منذ بداية السنةص الحرص على الحجز المبكر والتنسيق للبرامج السياحية الخاصة بهم، وأغلب هذه الحجوزات يبدأ بعد شهر رمضان.

* يلاحظ في كل عام مع قرب الإجازة الصيفية تقوم شركات الطيران والفنادق في مختلف أنحاء العالم برفع أسعارها، إلام تعزون ذلك؟

يعزى ذلك للعرض والطلب الهائل الذي تشهده فترة الصيف من قبل العديد من العوائل والأفراد الراغبين السفر خلال فترة الصيف، ما يدعو إلى تكثيف جهود شركات الطيران والفنادق لتقديم أفضل الخدمات، فتجد السعر في الإجازة يرتفع إلى 500% مقارنة بالأشهر العادية، وهذه الظاهرة موجودة في مختلف دول العالم؛ لذا يجب على الراغبين في السفر والسياحة تجنب هذا الارتفاع بالحجز المبكر.

* ما أكثر الوجهات السياحية التي يقصدها السائح أو المسافر السعودي؟

خلال الأعوام الماضية شهدت دولة الإمارات وبالتحديد دبي إقبالاً متزايداً من قبل العديد من المسافرين السعوديين، فقد أصبحت دبي هي الوجة الأولى والأكثر طلباً من ناحية حجوزات الطيران أو حجوزات الفنادق، على الرغم من ارتفاع درجات الحرارة، خصوصاً لأصحاب الإجازات القصيرة، أما الوجهة الثانية فأرى أنها دولة تركيا بما يقارب 55 رحلة خلال أسبوع من مختلف مدن المملكة؛ وهذا العام قامت السفارة التركية بدعوة الأشخاص الراغبين بالسفر إلى تركيا إلى ضرورة استخراج التأشيرة قبل السفر من قبل السفارة التركية في السعودية، ونحن نقوم بإصدار التأشيرة لهم من خلال علاقتنا مع السفارة التركية وقسم إصدار التأشيرات؛ فالعام الماضي لم يكن يتطلب إصدار تأشيرة لكن هذا العام يختلف.

* شهد سوق السفر والسياحة دخول مواقع إلكترونية تقوم بتقديم خدمات ولكن البعض منها يلاحظ عليه التلاعب والتحايل على المسافر أو السائح؟

هنالك العديد من المواقع الإلكترونية المختلفة التي تقوم بتقديم خدمة حجز الفنادق والطيران، ولكن البعض منها لا يمكن الثقة بهم لارتكاب مخالفات، منها عدم تأكيد الحجز وإعطائه سعراً قد لا يشمل الضريبة ويكون المبلغ غير مسترد ما يضعه في حرج ومشكلات أثناء فترة الإجازة. فيجب التأكد من هذه المواقع وعدم التعامل مع غير الثقات منها، وإن كان بعضهم يقدم خدمات جيدة.

* هل تقومون بتقديم خدمة حجز الفنادق والطيران إلكترونياً من خلال موقع إلكتروني خاص بكم؟

تعاقدنا منذ أكثر من عشرة أشهر مع شركة هندية عالمية مختصة لنصمم موقعاً إلكترونياً سيدشن قريباً، يتيح للعميل حجز وتوفير جميع الخدمات بكل سهولة ويسر من دون الحضور للمكاتب، فقط تسجيل البيانات ودفع الرسوم من خلال البطاقة الائتمانية او رقم الحساب الخاص بنا أو إعطاء العميل في حال الحجز «أون لاين» وقتاً محدداً للسداد يقوم بعدها بالمرور على أي فرع ويدفع الرسوم ويستصدر الخدمة التي يرغب بها، ويمكن أيضاً إنهاء جميع إجراءاته من دون الرجوع إلى الفروع، إضافة إلى وجود خدمة «الكول سنتر» التي تتيح للعميل الحجز المباشر عن طريق الهاتف المباشر الذي يعمل 24 ساعة يومياً.