Thursday 22/05/2014 Issue 15211 الخميس 23 رجب 1435 العدد

فيلم «وجدة» يجوب المحافظات المصرية

القاهرة - الجزيرة:

يعرض في الخامسة من مساء اليوم الخميس الفيلم السعودي «وجدة» للمخرجة هيفاء المنصور، في سينما ريفولي بطنطا في مصر، وذلك في إطار مشروع «زاوية» لعرض الأفلام التي لا يتاح لها العروض في السينمات الأخرى. وكان فيلم «وجدة»، قد دشن مشروع سينما «زاوية» التي أطلقتها شركة أفلام مصر العالمية بسينما أوديون بوسط القاهرة يوم 12 مارس الماضي، في إطار محاولات إتاحة المجال لعرض سينما مختلفة عن السائد تجارياً، ليكون «وجدة» بذلك أول فيلم سعودي بصفة كاملة يتم عرضه في مصر، وسبقه فيلم «كيف الحال» ولكن كانت جميع عناصره غير سعودية عكس «وجدة» السعودي في معظم عناصره.

وفي مارس الماضي أيضاً أعلن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، برئاسة الدكتور محمد أبو الغار، عن تدشين نادي السينما الأول بمقر الحزب المصري بمدينة نصر، وذلك في سياق احتفال الحزب باليوم العالمي للمرأة بالإضافة إلى الاحتفاء بيوم المرأة المصرية، وقام الحزب بعرض فيلم «وجدة»، ثم أقيمت ندوة عقب عرضه تناولت الصعوبات الفنية والتقنية التي واجهت صانعة الفيلم المخرجة هيفاء المنصور لتنفيذ فيلمها ونبذة مُبسطة عن تاريخ نشأة وتطور صناعة السينما في السعودية بالإضافة إلى شرح وتحليل الفيلم درامياً وسينمائياً مع شرح دلالاته ومضامينه الدرامية المختلفة.

وفي نفس الإطار قام إستوديو الخلاط، التابع للكيان الثقافي «مساحة فن - آرت اللوا»، بعرض الفيلم السعودي «وجدة»، وذلك بمقرها بشارع محمد علي العسيري، أرض اللواء، الجيزة.

ويعتبر فيلم «وجدة» أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة العربية السعودية، وهو من إخراج وكتابة «هيفاء منصور» إنتاج 2012م .. ويحكي الفيلم عن الفتاة السعودية وجدة، المحبة للمغامرة والتي تلتحق بمسابقة لتلاوة القرآن، لتستطيع أن تحصل على ما تحتاجه من أموال لشراء الدراجة الخضراء التي تحلم بالحصول عليها قيادتها، الفيلم تم ترشيحه من قبل السعودية ليشارك في الأوسكار كأفضل فيلم أجتبى وتم عرضه في عدة مهرجانات عالمية.

وحصل الفيلم على 3 جوائز عالمية خلال مهرجان البندقية السينمائي الـ 69 والجوائز، هي جائزة سينما فناير وجائزة الاتحاد الدولي لفن السينما وجائزة انترفيلم، كما حصلت المخرجة على جائزة المهر الذهبي لأفضل فيلم روائي عربي بمهرجان دبي السينمائي السادس.