Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد
23-05-2014

الحداثة ليست امتداداً للانطباعية

بادئ ذي بدء لا بد لنا أن نعي ما هي المدرسة الانطباعية حتى نلج في محور كلماتي، إن الانطباعية ليست أما للمدارسة الحديثة الانطباعية، هي مدرسة فنية أوجدت في القرن التاسع عشر. اسمها مستمد من عنوان لوحة للرسام الفرنسي كلود مونيه، «انطباع شروق الشمس» التي قام بإنجازها عام 1872م، ولما كان من أول من استعمال هذا الأسلوب الجديد من التصوير، ومن ثم تطورت إلى ما بعد الانطباعية حركة فنية بدأت في نهاية القرن التاسع عشر تعتبر امتدادا للانطباعية تشترك معها بالألوان المشرقة الواضحة وبضربات الفرشاة الثقيلة الظاهرة لكنها تحيد عنها بميلها لإظهار الأشكال الهندسية للأشياء بوضوح (مثلث- مربع..) واستخدام ألوان غير طبيعية أو اعتباطية للأشياء، وقد كانت واضعة الأساس لمدارس لاحقة وهي المدرسة التكعيبية والمدرسة الوحشية أو غيرها. ولو أخذنا المدرسة الوحشية الذي يزعم بعض النقاد والمؤرخين أنها امتداد للانطباعية بمفهومهم الفني والفكري حين وصفوها المدرسة الوحشية هي حركة تميزت باستخدام ألوان غريبة صارخة وتحريف الأشكال بتغيير حجومها ونسبها وألوانها التقليدية. وقد أطلق الناقد لويس فوكسيل هذا الاسم على أصحاب هذه الحركة للإشارة إلى التناقض بين ضراوة ألوانهم والأساليب الشائعة.

وقد ظهرت في فرنسا في مستهل القرن العشرين، ومن أبرز أعلامها ماتيس من أعماله لوحة الرقصة -1910، في حين أن التحليل الفني والقراءة النقدية التي أسقطت على لوحة الرقصة للفنان الفرنسي ماتيس هي ذاتها تنطبق بكل تفاصيلها على المنجزات الفنية لدى الحضارات القديمة تحت مفهوم الأسطورة، والأسطورة عبارة عن حكاية ذات أحداث عجيبة خارقة للعادة أو عن وقائع تاريخية قامت الذاكرة الجماعية بتغييرها وتحويلها وتزيينها فبمرور الزمن تطورت إلى شيء مُسلم به كالمعتقدات أو الأعراف وارتقت في بعض الأحيان إلى مستويات الإله، ولم يقتصر هذا على شعب دون غيره من الشعوب الأخرى وحين نتفحصها نجد فناني تلك الحقب تأثروا بها من الجانبين الفكري والفني؛ فالكثير من منجزاتهم الفنية تختزل رمزية الأسطورة بشكل حداثي بين ثناياها وأغلبها يندرج تحت المدرسة الرمزية والوحشية بمقاييسنا الحاضرة، لدرجة أنك تصاب بالدهشة ولا تجد فرقا بين السريالية أو تلك الأحافير وإن فناني وقتنا الحاضر الذين ينتهجون المدارس الحديثة لا يختلفون عن فناني عصور ما قبل التاريخ سواء لدى اليونان أو السومريين مثل عشتار وأفروديت اليونانية أو باستيت لدى الفراعنة أنها كانت محفزة للخيال عند الفنانين لينجزوا منتوجاتهم الفنية بشكل مفعم بالألوان والخيال وهذا الجانب الإيجابي بتأثير الأساطير وسطوة رمزيتها حين كانت التقليدية بالفنون تحديدا الواقعية المسيطرة على ذهن الفنان منذ الأزل وبوجود الأسطورة كسرت هذه الهيمنة للمدارس الواقعية لتحرك مدارك الخيال الإبداعي إلى أبعاد لا منطقية باستخدام رموز الأساطير، وهذا المحفز إن اتفقنا معه أو لم نتفق فقد كان المنعطف الأول للمفهوم الحداثي للعمل التشكيلي وليس المدرسة الانطباعية كما يزعمون.

jalal1973@hotmail.com

twitter@jalalAltaleb - فنان تشكيلي

مقالات أخرى للكاتب