Friday 23/05/2014 Issue 15212 الجمعة 24 رجب 1435 العدد

محمد رحيم: لحن أغنية «بشرة خير» مسروق .. هاني شاكر:

كليب الجسمي صوّر مصر وكأنها «كباريه» وأطالب بمحاكمة المخرج

القاهرة - فن:

وجه الفنان هاني شاكر انتقادات حادة لكليب أغنية «بشرة خير» التي غناها المطرب الإماراتي حسين الجسمي لتشجيع المصريين على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، موضحاً أن الكليب أظهر مصر وكأنها «كباريه كبير» من خلال مشاهد الرقص الكثيرة وغير المبررة التي أظهرها للمصريين على مختلف فئاتهم وأعمارهم. وأضاف شاكر إن مخرج كليب «بشرة خير» لابد وأن يحاكم على ما قدمه بالكليب، مؤكداً أن المخرج أظهر الشعب المصري وكأنه شعب «رقاص»، مشيراً إلى أن من يشاهد الكليب يشعر بأننا نعيش في «كباريه كبير».

وقال شاكر إنه يحب حسين الجسمي جداً، لأنه فنان حقيقي وموقفه مع مصر موقف مشرف، ولكن لا يجوز أن تظهر مصر في الكليب بهذا الشكل، وكان الأولى على مخرج الكليب أن يظهر جمال مصر ومناظرها الطبيعية، وآثارها العظيمة، موضحاً أنه عندما قدم أغنية عن الإمارات تم تصويرها في أجمل مناطق في الإمارات، مضيفاً أنه تعجب كثيراً من سرقة لحن بشرة خير من أغنية قديمة لشيرين وجدي.

وأوضح شاكر أن هناك أغنيات وطنية كثيرة قدمها مطربون مصريون وتعنتت الإذاعات في بثها رغم أنها أغنيات وطنية وحماسية، مضيفاً أن الإعلام المصري لابد أن يقف إلى جانب مطربي مصر ومبدعيها، وأن يكون لنقابة الموسيقيين دور في رعاية الفنان المصري.

وكان الملحن محمد رحيم قد اتهم كلاً من المطرب الإماراتي حسين الجسمي والملحن المصري عمرو مصطفى، بسرقة لحن أغنية «بشرة خير»، وهي من ألحان عمرو مصطفى وكلمات أيمن بهجت قمر وتوزيع توما، وتردد خلال الساعات الماضية أن اللحن الذي صاغه لها عمرو مصطفى مستوحى من ألحان أخرى.

وكتب رحيم تعليقاً غريباً عبر صفحته على «فيس بوك» حول الأغنية قائلاً: «لولا أننا نحتفل الآن بميلاد جديد لبلدنا لكان لي تصرف آخر»، وقال رحيم، إنه فوجئ بتلقيه لاتصالات مكثفة من أصدقائه، يبلغونه أن الملحن عمرو مصطفى سرق أحد ألحانه في أغنيته الجديد «بشرة خير» التي يغنيها حسين الجسمي.

وأضاف: «بمجرد الاستماع للأغنية اندهشت فعلاً من قدرة عمرو على استنساخ ألحاني، وتابع: «لولا أننا نحتفل الآن كمصريين بميلاد جديد لبلدنا لكان لي تصرف تاني»، ونشر رحيم أغنيتين الأولى بعنوان «كل ده يطلع منك إنت يا أسي» للفنانة شيرين وجدي، والثانية «لا كدة ولا كدة» للفنانة إيما، وأوضح أن أغنية الجسمي وعمرو مصطفى مقتبسة من لحني هاتين الأغنيتين اللتين طرحهما منذ 8 سنوات.

واستكمل رحيم كلامه قائلاً: «واقعة الاقتباس هذه المرة مختلفة بالنسبة لي، وكان مهم أن أثبت بها موقف، ولن أقاضي عمرو مصطفي علشان خاطر الشعب المصري وفرحته بالأغنية». وأضاف: «ليست هذه المرة الأولى التي يقتبس فيها عمرو مصطفى ألحان مني، فالأمر بدأ عام 1998 عندما أخذ جملة لحنية من أغنية الفنان محمد فؤاد «أنا لو قولت» التي قدمتها له، وقدمها في أغنية الفنان عمرو دياب «قرب مني شوية شوية»، وظل الأمر يتكرر أكثر من مرة طيلة السنوات الماضية».

وأوضح قائلاً: «لا أريد أن أثير أزمة بشأن اقتباس لحن أو أغنية ولكن الأمر هذه المرة أكبر من ذلك فالمسألة تتعلّق بحدث سياسي، ومرحلة جديدة تبني فيها الأوضاع بطريقة صحيحة، ومن المفترض أن عمرو مصطفى في الفترة الأخيرة أصبح له دور سياسي، ويعترض ويشجب، وهنا أسأل عمرو هل لديك شجاعة أدبية لكي تخرج وتعترف أنك أخذت مقاطع من ألحاني في أغنيتك الجديدة «بشرة خير»؟، ومن أبسط حقوقي أن تضع اسمي معك على اللحن».

وأشار رحيم إلى أنه لن يقاضي عمرو مصطفى باقتباس لحنه نظرًا للفرحة العارمة التي حققتها الأغنية بين جموع الشعب المصري لتشجيعهم على النزول للانتخابات، قائلاً: «إذا حدث ورفعت دعوة مستعجلة سيتم وقف الأغنية فورًا «ومينفعش نزعل الناس مش مهم أنا خالص» لكني أثرت الأزمة لإثبات موقف فقط.